العلوم الإنسانية والإجتماعية

التفاصيل الإحصائية وأهميتها لأي مشروع

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

التفاصيل الإحصائية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

المتغيرات

عندما نسأل السؤال الفرقي (أي هل هناك فرق بين الرصاص المتراكم في الكرنب بالنسبة للمساحات الزراعية القريبة من الطرق الرئيسة وتلك البعيدة عن الطرق الرئيسية؟

فبالنسبة لكل ثمرة كرنب فردية فإننا نسجل متغيرين وهما: المسافة من الطرق (سواء قريبة أو بعيدة) ومحتوى الرصاص، والمتغير الأول في هذه المتغيرات (المسافة) يحدده الباحث في تصميم البحث نظراً لأن المساحات الزراعية يتم اختيارها في أوضاع معينة بالنسبة للطريق (قريبة وبعيدة) وهي لذلك تعرف باسم المتغير الثابت.

أما المتغير الثاني (محتوى الرصاص) فهو حر التغير ويعرف باسم المتغير المقاس، والمتغيرات يمكن تصنيفها أيضاً طبقا لحالتها وفيما إذ كانت مستقلة أو تعتمد على بعضها.

 

ويعرف محتوى الرصاص باسم المتغير التابع وذلك لأنه يعتمد على قيمة متغير ثابت (أي أن محتوى الرصاص يمكن أن يعتمد على ما إذ كانت مستقلة أو تعتمد على بعضها.

ويعرف محتوى الرصاص باسم المتغير التابع وذلك لأنه يعتمد على قيمة متغير ثابت (أي أن محتوى الرصاص يمكن أن يعتمد على ما إذ كانت المساحات الزراعية قريبة أو بعيدة من الطرق).

 

والمسافة من الطريق تعرف عندئذٍ بالمتغير المستقل (وذلك بعد العينة عن الطرق لا يعتمد على محتوى الرصاص في الكرنب الذي ينمو هناك) وإننا نحتاج أيضاً إلى أن نلاحظ أي متغيرات غير محددة (أي تلك المتغيرات المستقلة غير المتصلة مباشرة ولكنها تتغير بأسلوب مما ثل لتلك التي نقوم بقياسها). على سبيل المثال فإن معدلات المرور قد تؤثر على محتوى الرصاص.

فقد يكون القرب من الطريق أكثر أو أقل أهمية من معدل حركة المرور ولكن دون أن نضع حركة المرور في الاعتبار قد لا نكون قادرين على فصل الآثار.

 

المجتمعات والعينات والأفراد

لغرض اختبار الافتراض العلمي فإن هناك فرق بين الكرنب الذي ينمو قريباً أو بعيداً عن الطريق لا يمكننا أن نقوم بقياس الرصاص ببساطة من ثمرة كرنب من مساحة قريبة من الطريق مع قياس آخر من ثمرة كرنب من مساحة بعيدة عن الطريق.

وذلك لأن هناك اختلافات بين النباتات الفردية على سبيل المثال من حيث التركيب البيولوجي أو الوضع الدقيق للكرنبة في المساحة الزراعية فإنه تحدث اختلافات أيضاً في طريقة تراكم الرصاص.

وهذه نقطة إحصائية أساسية، والخصائص التي نسعى لقياسها متغيرة في حد ذاتها. وفي ظل هذه التفاصيل الإحصائية فإن جميع الكرنب المزروع بالقرب من الطريق يمثل أفراداً في مجتمع إحصائي (المجتمع الإحصائي في هذه الحالة يتم تعريفه على أنه الكرنب في المساحات بالقرب من الطرق الرئيسة).

 

ويختلف أفراد هذا المجتمع في قيمة الخصائص التي يتم قياسها (في هذه الحالة محتوى الرصاص، والمستوى الدقيق للتغير في هذه الخصائص يظل عادة غير معروفة للباحث حيث أنه من غير العملي ومن غير الاقتصادي.

ومن المستحيل أيضاً قياس جميع الأفراد في مجتمع معين، وطريقة التغلب على هذه المشكلة هي الحصول على عينة (مجموعة من الأفراد للتمثيل من المجتمع) ويتم استخدامها لتقدير محتوى التغير في الخصائص.

وهكذا فإن فكرة الأفراد والمجتمعات يمكن تصورها بسهولة وفي هذا المثال فإن كل كرنبة تمثل فرداً من مجتمع الكرنب الذي يمكن بحثه، وبنفس الأسلوب فعند مسح مستويات غاز الرادون في المنازل فإن كل منزل يمثل فرداً إحصائياً (من بين مجتمع يتكون من جميع المنازل في منطقة العينات).

 

ولكن تصور الفرد الإحصائي والمجتمع الإحصائي ليس بهذه البساطة دائماً. وفي تجارب عديدة أو عمليات مسح عديدة فإننا نضع في الاعتبار منطقة معينة أو حجم أو مدة زمنية.

فإذا قمنا بدارسة وفحص محتوى الرطوبة في التربة برفع العينات من التربة فإن الفرد الإحصائي هو عينة التربة (ومن خلال هذه العينة يمكننا قياس محتوى الرطوبة).

ويتكون المجتمع الإحصائي من جميع العينات المحتملة التي قد يتم رفعها في منطقة رفع العينات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى