الفنون والآداب

كيفية إعداد الاستفتاء والهدف منه

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

إعداد الاستفتاء والهدف منه الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

الهدف من الاستفتاء :

كان الغرض من إعداد الاستفتاء تعرف مجالات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الثانوي بدولة الكويت .  وقد سبق أن ذكرت سبب اختيار الصف الثاني في المرحلة الثانوية.

 

إعداد الاستفتاء :

قمت ، وبعون الله ، بمسح كتابات 338 تلميذا لمدة سنة كاملة ، حيث جمعت دفاتر التلاميذ في 12 مدرسة ثانوية ، واخترت من كل مدرسة فصلا واحدا ، اختياراً عشوائيا ، بهدف جمع الموضوعات الإبداعية التي كتبها التلاميذ ووضعتها في استفتاء .

واتبعت الطريقة العشوائية في اختيار الفصول ، فكتبت الفصول في أوراق ، وأدمجتها في صندوق ، ثم سحبت ورقة واحدة ، تمثل الفصل الذي يطبق عليه الاستفتاء .

والجدول الآتي يوضح المدارس التي أجري فيها الاستفتاء ، وعدد التلاميذ الذين أجابوا عليه :

 

وهذه المدارس تمثل كل المناطق التعليمية في الكويت ، وقد راعيت في اختياري لهذه المدارس المستويات المختلفة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعرقية، وما إلى ذلك . وهي كالتالي :

1- منطقة العاصمة :  تمتاز بارتفاع المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، وتوسط المستوى الثقافي ، والغالبية من الكويتيين الحضر .

2- منطقة شرق حولي : تمتاز بتوسط المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، وارتفاع المستوى الثقافي ، والغالبية من غير الكويتيين ، وقلة من الكويتيين الحضر .

3- منطقة غرب حولي : تمتاز بانخفاض المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، وتوسط المستوى الثقافي ، والغالبية من غير الكويتيين ، وقلة من الكويتيين البدو .

 

4- منطقة الأحمدي :  تمتاز متوسط المستوى الاقتصادية والاجتماعية والثقافي ، والغالبية من الكويتيين البدو ، وتمثل هذه المنطقة جنوب الكويت .

5- منطقة الجهراء : تمتاز بانخفاض المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ، والغالبية من الكويتيين البدو ، وتمثل هذه المنطقة شمال الكويت.

6- المنطقة البحرية : هذه المنطقة صغيرة ، وهي عبارة عن جزيرة اسمها "فيلكا"، وهي في الواقع تتبع منطقة العاصمة ، إلا أنني فصلتها في هذه الدراسة ، وذلك لكونها بيئة بحرية ولها طابعها الخاص ، وتمتاز بتوسط المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي ، والغالبية من الكويتيين الحضر .

وقمت بعد ذلك بترتيب موضوعات التلاميذ ترتيبا تنازليا حسب ورودها في الدفاتر ، وكان عدد الموضوعات 102 موضوعا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى