الفنون والآداب

أهمية التعبير في حياة الإنسان من عدة نواحِ

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

أهمية التعبير في حياة الإنسان من عدة نواحِ الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

سأتناول في هذا الفصل – إن شاء الله – تدريس التعبير في المرحلة الثانوية ، بصفة عامة ، فأدرسه من جميع جوانبه ، أي من حيث أهميته وأهدافه وأنواعه وطرق تعليمه وتقويمه ، مع التركيز على التعبير الكتابي الإبداعي .  في هذه المرحلة بدولة الكويت .

 

أولاً : أهمية التعبير :

للتعبير منزلة كبيرة في الحياة ، فهو ضرورة من ضروراتها ، ولا يمكن لإنسان أن يستغنى عنه في أي مرحلة من مراحل عمره ، ولا في أي مكان يقيم فيه ، لأنه وسيلة الاتصال بين الأفراد في تبادل المصالح وقضاء الحاجات.

ويرى "روبرت بولي" Robert Pooly أن هناك مبدأين أساسيين في أي جهد يقوم به الإنسان عند اتصاله بالآخرين عن طريق اللغة ، هما : الافكار التي يعبر عنها، واللغة التي ينقل بها هذه الأفكار إلى الآخرين.

والتعبير الكتابي نشاط اجتماعي يرتبط يه الشخص بالمجتمع الذي يعيش فيه ويتفاعل معه ويتصل به ، ويتم تبادل المنافع لكلا الطرفين .

 

وإن المعايير الإجتماعية والتحصيل المعرفي وتبادل الآراء والتعاون والتكافل ، بل والتطور أيضا ، إن كل هذه لا تتحقق إلا بالتعبير ، وذلك بشتى صوره وأنواعه ومجالاته ومهاراته .

وهو رياضة عقلية ، ونشاط لغوي يستعين به الإنسان لمواجهة التحديات التي تقف أمامه ، لتحول بينه وبين الاتصال بالآخرين وإنجاز المنجزات وتحقيق المطالب .

وهو بصفة عامة الحصيلة النهائية لتعليم اللغة العربية أي أنه الهدف النهائي الشامل لتعليم اللغة ، فكل فنون اللغة وفروعها تصب في التعبير . 

 

فنحن عندما نعلم التلميذ الاستماع الجيد ، فإننا نقصد بذلك تقوية قدرته على التعبير .  وعندما نعلمه كيف يتحدث وينطلق في حديثه ، فإننا بذلك ننمي هذه القدرة ذاتها . 

وعندما نعلمه القراءة فإننا نقصد بذلك إمداده بالأفكار والثروة اللفظية التي تعينه في تفكيره وتعبيره .  وعندما ندرسه الأدب ، فإننا نمده بالأفكار الجميلة والأساليب والتراكيب الخلابة ليجمل به كلامه وكتابته . 

وعندما نعلمه الإملاء والخط ، فإننا نعينه على أن تكون كتابته خالية من الأخطاء ، واضحة وجميلة ، تشد القارئ إلى المكتوب . 

وعندما ندرسه النحو والصرف ، فإننا نقدره على أن يكون كلامه وكتابته خالية من الأخطاء الإعرابية ، وأن تكون جيدة التراكيب والبناء.

 

ويمكن تلخيص أهمية التعبير في عدة نواح ، أبرزها :

1- أنه أهم الغايات المنشودة في دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام ، وهو أحد جانبي عملية التفاهم .

2- أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره ، وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد .

3- أن العجز عن التعبير ، له أثر كبير في إخفاق الأطفال ، وتكرار إخفاقهم يترتب عليه الاضطراب وفقد الثقة بالنفس وتأخر النمو الاجتماعي والفكري .

4- أن عدم الدقة في التعبير ، يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة.

ومما سبق ، تتضح لنا أهمية التعبير ، فهو الوسيلة الأولى للاتصال والتعبير عن شخصية الفرد ومكانته في المجتمع ومقدار ثقافته ، وبه تتحدد معالم ومزايا شخصيته .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى