العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج الدراسات والبحوث المتعلقة بخصائص الطفولة المبكرة وتطور العمليات العقلية المعرفية

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

خصائص الطفولة المبكرة تطور العمليات العقلية المعرفية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وعلى ضوء ما تقدم فإن البحث يرى أن مجموعة الدراسات والبحوث المتعلقة بخصائص الطفولة المبكرة وتطور العمليات العقلية المعرفية خلالها ، قد كشفت عن النقاط التالية :  

 

1- نوع وطبيعة مهام القياس كما صممها واستخدمها بياجيه ومعاونوه ، أو كما عدلت في بحوث إعادة التطبيق ، قد أثرت وبشكل ملحوظ على النتائج التي تمّ التوصل إليها .

والقت قدراً  لا يستهان به  من الشك على ما استخلصه بياجيه من جانب ، وعلى نتائج العديد من البحوث المؤيدة والمعارضة له من جانب آخر .

 

2- تداخل المطالب اللفظية في الحكم على الاستجابة واستخدام الأسئلة الوحيدة في المقابلات الاكلينكية ، وفي حالات استخدام المنهج البياجي بحذافيره.

كانتا من العوامل المؤثرة على النتائج المتعلقة بكل من خصائص النمو العقلي المعرفي للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ونوع ومعدل التطر الذي يطرأ على أدائه في العمليات العقلية المعرفية ، قد تكرر ظهور ذلك خاصة في عمليات التسلسل والعدد والاستدلال ، وخاصية الإحيائية .

 

3- لم يلق التحديد العمري لظهور أي من الخصائص أو لبزوغ واكتمال اي من العمليات العقلية المعرفية أو ما يعرف باسم مرحلة التحضير ومرحلة الإنجاز أي اتفاق مع ما انتهى إليه بياجيه ، بل وبين باحثي إعادة التطبيق أنفسهم ، وكثيراً ما انتهت البحوث إلى تساؤل : إلى متى تستمر هذه الخاصية المعنية ، إذا سلمنا بوجودها ؟

 

4- هناك اتفاق من النتائج التي توصل إليها بياجيه ، خاصة في :

أ- مراحل اكتساب الطفل للقدرة على التصنيف ، وما يرتبط بها من ضعف القدرة على التصنيف وفقاً لمفاهيم وليس مدركات صورية ، وتاخر القدرة على التضمين في فئات حتى إلى ما بعد المرحلة الشكلية .

ب- مراحل اكتساب وتطور المفاهيم المكانية ، مع وجود قدر من المعارضة لفكرة التزامن في اكتساب المفاهيم الإسقاطية والاقليدية .

جـ- مراحل اكتساب وتطور العمليات العقلية المعرفية المتعلقة بمفهوم الزمن ، وما يتصل بها من ارتباط بين العمليات المتضمنة في المفهوم مثل التتابع والديمومة .

 

5- هناك اختلاف مع النتائج التي توصل إليها بياجيه ، وقد ظهر الاختلاف جلياً ، خاصة في :

أ- مراحل اكتساب وتطور عملية التسلسل ، بل في المحتوى المعرفي لهذه العملية .  وهل تنتمي كعملية عقلية معرفية ، إلى مرحلة ما قبل العمليات أم إلى مرحلة العمليات المحسوسة .

ب- مكونات مفهوم العدد ومحتواه المعرفي وأساليب قياسه وبالتالي النتائج التي تصف مراحل نموه .

جـ- الطرق المتبعة في دراسة تطور تعبير الطفل عن المعرفة المكانية .

د- عدم وجود أدلة كافية على الارتباط بين الثقافة السائدة في مجتمع ما، واكتساب مفهوم الزمن

 

6- هناك تباين يصل أحياناً إلى درجة التناقض في نتائج الدراسات الحضارية المقارنة وعلى وجه الخصوص في اكتساب العمليات العقلية المعرفية الخاصة بالعدد والزمن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق