النباتات والزراعة

خطوات رسم خط انحدار منحنى السمّية (الكفاءة) وأهميته

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

رسم خط انحدار منحنى السمّية النباتات والزراعة الزراعة

لرسم خطوط إنحدار منحنيات السمّية يتبع الآتي (Finney 1952):

– تحول التركيزات (الجرعات) إلى قيم لوغاريتمية ويتم توقيع هذه القيم على المحور الافقي لورق لو – البروبيت (Log – probit paper) (شكل 29).

– يتم إيجاد نسب الكفاءة الحيوية المقابلة لوحدات البروبيت المتوقعة ثم توقع هذه النقطة على المحور الرأسي ورقة لو – البروبيت .

– يتم التوصيل بين هذه النقط وبذلك نحصل على خط انحدار منحنى سمّية (كفاءة) مادة ما.

 

أهمية خطوط الانحدار:

1- تحديد ظهور صفة مقاومة عشيرة ما لفعل مبيدات الآفات resistance فإذا تحرك خط انحدار منحنى السمّية إلى اليمين دلّ ذلك على بناء صفة المقاومة داخل جسم الكائن الحي (شكل 21).

 

2- مقارنة كفاءة المبيدات المختلفة على نوع معين من الآفات تمهيداً لاختيار افضلها في مجال مكافحة الآفات.  فكلما تحرك خط السمّية (الكفاءة) إلى اليسار على ورقة لو – البروبيت دلّ ذلك على سمّية (كفاءة) المركب (شكل 22).

 

3- تحديد اختيارية المبيدات على الأنواع المختلفة (تأثير المبيد الواحد على الأنواع المختلفة من مفصلية الأرجل) فإذا وقع خط انحدار منحنى سمّية مبيد ما على نوع معين من مفصليات الأرجل في اقصى اليمين كان ذلك دليلاً على أن هذا المبيد له أثر اختياري Selective (شكل 23).

 

4- تحديد أثر المواد الإضافية على فعالية أحد المبيدات فإذا كان لأحد المواد الإضافية اثر على اتجاه خط انحدار منحنى سمّية مبيد ما إلى كان لهذه المادة أثر تنشيطي Synergism (وكانت المادة المضافة منشطة Synergist).  وإذا كان لهذه المادة أثر على اتجاه خط انحدار منحنى إلى اليمين كان لهذه المادة أثر تثبيطي antagonism (المادة المضافة مثبطة antagonist) شكل (24).

 

5- تحديد مدى تشابه ميكانيكية التأثير Mode of action المبيدات فإذا كانت خطوط انحدار منحنيات السمّية متوازية دلّ ذلك على أن لهذه المواد ميكانيكية فعل متشابهة وأن موضع الفعل الهدف واحد Site of action وإذا كانت هذه الخطوط غير متوزية كان ميكانيكية تأثير هذه المواد مختلفة عن بعضها (شكل 25).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق