النباتات والزراعة

كيفية تقييم كفاءة مخاليط المبيدات حيوياً

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

كفاءة مخاليط المبيدات حيوياً النباتات والزراعة الزراعة

سبق ان تعرضنا لطرق اختبار المبيدات الفطرية حيوياً وسوف تتعرض هنا بإيجاز لهذه الطرق مرّة أخرى:

أ- طريقة الشرائح الورقية المتقاطعة crossed – paper ptrips bioassay حيث تم وضع شرائح من ورق الترشيح مشبعة بالمبيدات الفطرية بطريقة تصالبية cross – wise على أجار معدى بالفطر seeded with a fungus.  ويتم تقييم تثبيط النمو عند تقاطع الشرائح الورقية.

من عيوب هذه الطريقة لا يمكن التفرقة بين التداخل التنشيطي أو الإضافي أو المستقل كم أنها غير مناسبة لاختبار المواد التي لا تذوب في الماء أو تلك عالية الذوبان في الماء ذلك لأن تقييم التداخل يعتمد على تدرج التركيز في الأجار.

 

ب- طريقة الاقراص الورقية paper – disk bioassay: طريقة شبه كمية حيث تشبع اقراص من ورق الترشيح بالمبيدات الفطرية ثم تنقل على أجار معدي بجراثيم الفطر.  درجة التداخل بين المبيدات الفطرية يمكن تقديرها بقياس درجة التثبيط حول الاقراص.

جــ – طريقة الطعام المسمم poisoned food.  حيث يتم معاملة الأجار بالمبيدات الفطرية منفردة او مخلوطة.  بعد صب الأجار المعامل في أطباق بترى يتم تلقيح الأجار بأقراص أجار محتوية على ميسليم الفطر قطرها 5 سم.  بعد التحضين يتم قياس قطر المستعمرات وتستخدم كدليل لمدى التثبيط .

 

هــ – طريقة اختبار الاصصpot tests in vivo

يستخدم هذا الاختبار لتقييم كفاءة المبيدات الفطرية على الفطريات المرضية التي تعيش في التربة.  حيث يتم وضع 1 كجم تربة في إصيص  سعة 850 سم3

وذلك بعد نقل الفطر إليها (ينقل الفطر على هيئة أقراص من الأجار محتوية على ميسليم الفطر) بعد معاملة البذور أو التقاوى بمحلول المبيدات الفطرية وجفاف هذه البذور يتم زراعتها في الاصص سالفة الذكر حيث يتم زراعة 25 بذرة / اصيص.  بعدها تنقل الأصص إلى حجرات التربية على درجة حرارة 28م.

بعد 10 ايام يتم حساب النسبة المئوية لليادرات المصابة وكذلك النسبة المئوية لمكافحة الفطر اعتماداً على تجربة المقارنة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى