البيئة

التحليل الإحصائي لفعالية وكفاءة منشطات المبيدات الحشرية

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

فعالية وكفاءة منشطات المبيدات الحشرية البيئة الزراعة

لتقييم كفاءة وفعالية منشّطات المبيدات الحشرية يتطلب ذلك حساب معدلات التنشيط ٍSynergistic ration (SR) ويمكن تحقيق ذلك كالآتي:

1- يتم رسم خطوط انحدار منحنيات الكفاءة للمبيدات منفردة، كما يتم حساب قيم LC90 & LC50 طبقاً لطريقة (Finney 1952) ويتم أيضاً حساب قيمة ميل خط الانحدار Slope.

2- بنفس الاسلوب السابق يتم رسم خطوط انحدار منحنيات الكفاءة الحيوية لمخاليط المبيدات الحشرية والمنشّطات كما يتم حساب قيم LC90 & LC50 والميل.

3- حساب معدل التنشيط باستخدام المعادلة التالية :

كما يتم حساب SR90 باستخدام نفس المعادلة السابقة مع إحلال LC90  محل LC50 وعموماً إذا كانت قيمة SR أكبر من 1 دل ذلك على حدوث تنشيط Synergism أما إذا كانت قيمته أقل من 1 كان ذلك تثبيطاً antagonism (أما غذا كان مساوياً 1 كان ذلك تأثيراً إضافياً additive).

 

الميل Slope: يفيد الميل في استنتاج طريقة تاثير المنشّط فإذا كان ميل خط انحدار منحنى كفاءة المخلوط أكبر من ميل خط انحدار منحنى المبيد منفرداً دل ذلك على أن المنشّط يقوم بتثبيط الأنزيم الهادم للمبيد مما يؤدي إلى خفض معدل هدم وتدهور المبيد أنزيمياً وبالتالي تصبح كل أو معظم أفراد العشيرة متجانسة الحساسية تجاه المادة الفعالة.

أما إذا كان ميل خط انحدار منحنى كفاءة المخلوط مساوياً لميل خط انحدار المبيد منفرداً فهذا دلالة على أن المادة المنشّطة تزيد من معدل تخلل ونفاذية المبيد خلال الكيوتيكل او زيادة كمية المبيد الذي تلتقطه الحشرات. ويمكن توضيح ذلك في شكل (5).

يتضح الآتي من الرسم السابق

(1) المادة المثبطة تحد من معدل تخلّل ونفاذ المبيد خلال الكيوتيكل.

(2) المادة المنشّطة تزيد من معدل تخلّل المبيد خلال الكيوتيكل.

(3) المادة المثبطة تزيد من معدل هدم وتكسير المادة الفعالة إنزيمياً.

(4) المادة المنشّطة تقلل من معدل هدم وتكسير المادة الفعالة وذلك بتثبيط الأنزيم الهادم للمبيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق