أحداث تاريخية

مجموعة من العلماء الذين حازوا على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا أحداث تاريخية الطب

وفي عام 1963 ، اقتسم السيرجون كريو إكلز Sir john Carew Eccles ( 1903 – ) ، وهو طبيب أسترالي ، جائزة نوبل في الطب مع كل من السير آلان لويد هودجكن  Sir Alan Lioyd Hodgkin ( 1914 – ) ، وهو طبيب أعصاب بريطاني ، والسير آندريو فيلدنج هكسلي  Sir Andrew Fielding Huxley ( 1917 – ) ، وهو عالم فسيولوجيا بريطاني ، لكشوفاتهم المتعلقة بالآليات الأيونية المتضمنة في استثارة وتثبيط الأجزاء المحيطية والمركزية لغشاء الخلية العصبية .

وقد أدى بهم ذلك إلى الخطوط الرئيسة لنظرية جديدة هي : " نظرية الانقباض العضلي"  Muscular Contraction Theory  ، فقد أوضحوا مثلا أن النبضة العصبية في خلية ما تنشط الخلية الأخرى التالية لها على نفس الخط . وقد أسهم كل ذلك في فهم ميكانيكية العمل العصبي .

 

وفي عام 1964 اقتسم كونراد بلوش Konrad Bloch ( 1912 – ) ، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي من اصلٍ ألماني ، جائزة نوبل في الطب مع فيودور لينن  Feodor Lynen ( 1911 – 1979 ) ، وهو عالم كيمياء حيوية ألماني كذلك ، لكشفهما آلية وتنظيم أيض كلٍ من  الكوليسترول والأحماض الدهنية ، وقد برهنا على أن الكوليسترول هو أساس تكوين كل السترويدات  Steroides التي تؤثر بشكلٍ فعال على كلٍ من هرمون التناسل وفيتامين  D .

وفي عام 1965 اقتسم فرانسوا جاكوب  Francios Jacob (1920 -)، وهو طبيب وبيولوجي فرنسي، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من آندريه لوفوف  Andre Lwoff  ( 1902- ) ، وهو طبيب وبيولوجي فرنسي كذلك ، وجاك مونو  Jacques Monod ( 1910 – 1976 ) ، وهو بيولوجي فرنسي ، لكشفهم الضبط الجيني لتخليق كلٍ من الإنزيمات والسموم .

 

وفي عام 1966 اقتسم فرانسيس بيتون روس  Francis Peyton Rous ( 1879 – 1970 ) ، وهو بيولوجي أمريكي ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من تشارلس برنتون هوجنز  Charles Brenton Huggins ( 1901 – ) ، وهو طبيب أمريكي ، وكارلتون جادوزيك  Carleton Gaddusek ( 1923 – ) ، وهو طبيب أطفال وأعصاب أسترالي وعالم ايضاً في الفيروسات، لكشفهم العلاج  الهرموني لسرطان المثانة . وإلى الأول يُعزى ظهور نظرية الفيروسات وإمكانية عزل الفيروس المسبب للسرطان .

وفي عام 1967 ، اقتسم راجنار جرانيت Ragnar Granit (1900 – ) ، وهو طبيب عيون سويدي ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من هالدان كيفر هارتلاين ، Haldan Keffer Hartline (1903 – 1983) ، وهو عالم فسيولوجي أمريكي ، وجورج والْد  George Wald ( 1906 – ) ، وهو عالم فسيولوجيا أمريكي كذلك، لكشفهم العمليات الفسيولوجية والكيميائية الأولية المرئية في العين .

 

وفي عام 1968 اقتسم روبرت هولي Robert Holley ( 1922 – ) ، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من هارجوبند خورانا  Hargobind Khorana ( 1922 – ) وهو عالم فسيولوجيا أمريكي من أصل هندي ، ومارشال وارن نيرنبرج  Marshall Warren Nirenberg ( 1927 – ) , وهو عالم أمريكي في الوراثة ، لفكهم الشيفرة الوراثية في تخليق البروتين وبيان وظيفتها . وقد نجح الأول بالذات في تنقية حمض  RNA وتحديد بنيته الكيميائية .

وفي عام 1969 اقتسم ماكس دلبروك  Max Delbruck (1906 – 1981) ، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي من أصل ألماني، جائزة نوبل في الطب مع كل من ألفرد داي هرشي  Alfred Dai Herschy ( 1908 – ) ، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي ، وسلفادور إدوارد لوريا   Salvador Edward Lauria ( 1912 -1991 ) ، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي من أصل إيطالي ، لكشفهم التركيب الجيني للفيروسات ، وبيانهم دور  DNA في الالتهاب الفيروسي الذي يسببه في البكتيريا .

 

وفي عام 1970 اقتسم السير برنارد كاتز Sir Bernard Katz ( 1911 – ) ، وهو بيولوجي وطبيب أعصاب بريطاني من أصل ألماني، جائزة نوبل في الطب مع كل من أولف سفانت فون يولر  Ulf Svante Von Euler ( 1905 – ) ، وهو عالم فسيولوجيا سويدي، وجوليوس أكسلرود  Julius Axelord ( 1912 – ) ، وهو عالم أمريكي في كلٍ من الصيدلة والكمياء الحيوية ، لكشفهم طريقة نقل السيَّال العصبي ودور الوسيط الكيميائي في عمل الجهاز العصبي السمبتاوي .

 

وفي عام 1971 حصل إيرل ويلبار ساثرلاند الصغير  Earl Wilbar Satherland Jr. ( 1915 – 1974 ) ، وهو طبيب أمريكي، على جائزة نوبل في الطب لكشف آليات عمل الهرمونات .

فقد أوضح الدور العام لحمض الأدينوزين الفوسفوري الدوري في العمل الخلوي للهرمونات التي تنقل الإشارة البيولوجية الخاصة بالعضو المسبَّب إلى غشاء الخلية  الهدف، كما أنه له بحوثاً قيمة في مجال بيولوجيا الجزيئات .

 

وفي عام 1972 اقتسم جرالد موريس إدلمان  Gerald Maurice Edelman ( 1929 – ) , وهو طبيب أمريكي ، جائزة  نوبل في الطب مع رودني روبرت بورتر Rodney Robert Porter ( 1917 – 1985 ) ، وهو طبيب وعالم كمياء حيوية أمريكي من أصل بريطاني ، لكشفهما التركيب الكيميائي للأجسام المضادة .

إذ بيَّن الأول التركيب الكامل لبعض جزيئات الجلوبيولين وهو بروتين لا ينحل في الماء ، ويكوَّن في كريات الدم ، بينما برهن الثاني على أن الأجسام المضادة يمكن أن تنقسم إلى قسمين يحمل أحدهما قدرة التعرف على مولد المضاد Antigen ، وهو مادة ينشأ عن حقنها في الجسم تكون أجسام مضادة لها ، بينما يشيع الثاني في ألفا جلوبيولين .

 

وفي عام 1973 ، اقتسم كارل فون فريش  Karl Von Frisch ( 1886 – 1982 ) ، وهو عالم نمساوي في سلوك الحيوان ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من كونراد لورينز  Konrad Lorenz (1903 – 1989) ، وهو عالم نمساوي في سلوك الحيوان كذلك ، ونيكولاس تينبرجن Nikolaas Tinbergen ( 1907 – )، وهو طبيب بريطاني من أصل هولندي، لكشفهم كيفية تنظيم أنماط السلوك الفردية والاجتماعية وإحداثها ، وقد درسوا سلوك كثيرٍ من الكائنات الحية ، كسلوك كلٍ من النحل والنمل والكلاب والأسماك والعصافير والبط في بيئاتها الطبيعية .

وفي عام 1974 اقتسم ألبرت كلايود Albert Claude ( 1899 – 1983 ) ، وهو بيولوجي أمريكي من أصل بلجيكي ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من كريستيان دي دوف  Christian de Duve ( 1917 – ) ، وهو طبيب بلجيكي ، وجورج إميل بالاد  George Emile Palade ( 1912 – ) ، وهو بيولوجي أمريكي من أصل روماني ، لكشفهم التنظيم التركيبي والوظيفي للخلية .

 

وفي عام 1975 أقتسم ديفيد بالتيمور David Baltimore (1938 – ) ، وهو طبيب وبيولوجي أمريكي ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من رناتو دولباكو  Renato Dulbecco ( 1914 – ) ، وهو طبب أمريكي من أصل إيطالي وهوارد مارتن تيمين  Howard Martin Temin ( 1934 – ) ، وهو عالمُ أمريكي في علم الفيروسات، لكشفهم تفاعل فيروسات الأورام مع المادة الوراثية في الخلية .

فمثلاً كشف الأول الطريقة المعقدة التي يتمكن بها الفيروس من إصابة الخلية السليمة بالسرطان . كما أثبت الثاني أن التشوش الذي يسببه فيروس السرطان على مستوى النظام الوراثي للخلية المصابة لا يتناول عدداً محددً من الجينات المسؤولة عن سير السرطان في الخلية . وكشف الثالث عن الإنزيم الذي يفسر إصابة الخلايا بالسرطان .

 

وفي عام 1976 اقتسم باروش صموئيل بلُمبرج Baruch Samuel Blumberg ( 1925 – ) ، وهو طبيب أمريكي وعالم في الوراثة ، جائزة نوبل في الطب مع كارلتون د. جادوزك  Carleton D.Gajdusek ( 1923 – ) ، وهو طبيب أمريكي ، لكشفهما الاليات الجديدة لمنشأ الأمراض المعدية وانتشارها . فمثلاً كشف الأول دور مُولِّد المضاد في التهاب الكبد .

وفي عام 1977 اقتسم روجر جويلَّمين Roger Guillemin (1924 -) ، وهو عالم فسيولوجيا أمريكي ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من آندريو ف . شالي  Andrew V. Schally ( 1926 – )، وهو عالم أمريكي في الكيمياء الحيوية من أصل بولوني، وروزالين يالو Rosalyn Yalow ( 1921 – ) ، وهي فيزيقية أمريكية .

الأول والثاني لكشفهما إنتاج هرمون البِبْتَيِدْ في المخ ، والثالثة لتطويرها طريقة التحليل المناعمي الراديومي لهرمونات البِبْتِيدْ ،  حيث تمكنَّت من قياسها في المخيخ  .

 

وفي عام 1978 اقتسم فيرنر آربر  Werner Arber (1929 -)، وهو عالم سويسري في الميكروبيولوجيا، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من دانيال ناثان  Daniel Nathan ( 1928 – ) ، وهو طبيب أمريكي وعالم في الميكروبولوجيا ، وهملتون سميث  Hamilton Smith ( 1931 – ) ، وهو عالم أمريكي في الميكروبيولوجيا ، لكشفهم "إنزيمات التحديد أو التقييد" Restriction Enzymes التي فتحت المجال واسعاً أمام العديد من المعالجات الجينية الناجحة .

وفي عام 1979 ، اقتسم آلان مكليود كورماك  Allan Macleod Cromack ( 1924 -)، وهو فيزيقي أمريكي من أصل جنوب أفريقيا ، جائزة نوبل في الطب مع السير جودفراي نيوبولد هاونزفيلد  Sir Godfrey Neubold Hounsfield  ( 1919 – ) ، وهو مهندس كهربائي بريطاني ، لتطويرهما طريقة الرسم السطحي أو الطبقي بالأشعة السينية عن طريق الكمبيوتر والمعروفة باسم "سكانر" Scanner  ، وهي طريقة في الرسم الإشعاعي غايتها الحصول على صورة دقيقة لطبقة رقيقة من عضوٍ معين على عمق معين .

 

وفي عام 1980 ، اقتسم باروج بناسرَّاف Baruj Benacerraf ( 1920 – ) ، وهو طبيب أمريكي من أصل فنزويلي وعالم في الميكروبيولوجيا ، جائزة نوبل في الطب مع كلٍ من جين دوسيه  Jean Dausset ( 1916 – ) ، وهو طبيب فرنسي ، وجورج د. سنيل  George D. Snell ( 1903- ) ،  وهو طبيب أمريكي لكشفهم التراكيب المحددة جينياً على سطح  الخلية والتي تنظم التفاعلات المناعية ، أو بمعنى آخر الضبط الوراثي لرد الفعل لدى الجهاز المناعي . وهو كشف جد هام في مجال ازدراع الأعضاء الذي يتطلب نجاحه تجانساً في أنسجة كلٍ من الواهب والآخذ .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق