أحداث تاريخية

كيفية ظهور”ميكانيكا الكَمّ” وأهم الأحداث الحاصلة في حياة العالم “هايزنبرج”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

ميكانيكا الكَمّ حياة العالم “هايزنبرج أحداث تاريخية الفيزياء

التوحد … مطلوب

عمد هايزنبرج بشجاعة إلى  تحرير الفيزيقا الذرية من اعتصامها داخل حصنٍ حصين هو الميكانيكا النيوتونية المأثورة ، بل إنه نحَّى جانباً نموذج بور للذرة.

لم يحاول قط أن يتخيل للذرة اية صورة، وإنما كل ما فعله بدلاً من ذلك هو تدوين المقادير التي تكشف عنها المشاهدة أو الملاحظة من طاقة وتردد وشدة للضوء الذي تبعثه الذرات في كل حالة معيَّنة من أحوالها .

وحين تناول هذه الجوانب بطريقة رياضيَّة منظَّمة ، وجد أنه في استطاعته التنبؤ الصحيح والدقيق بما سيكون عليه سلوك مجموعات الذرات في المستقبل. وقد سميَّت طريقة هايزنبرج هذه في التنبؤ الذري "الميكانيكا المتركسية" .

 

وقد تصدى إرفين شرودينجز – مستقلاً – لحل اللغز من زاوية أخرى. قام شرودينجر بإجراء تحليل جديد لذرة الهيدروجين مقتفياً في تحليله الأقتراح المثمر الذي نادى به لويس فكتور دوبرولي الفرنسي عام 1924، وهو أن الإلكترونات يصح اعتبارها أمواجاً، كما يصح كذلك اعتبار أمواج الضوء جسيمات.

وكانت إحدى النتائج التي انبثقت عن عمل شرودينجر أن تبيَّن أن الميكانيكا الموجية والميكانيكا المتركسية  في جوهرهما شيء واحد . وكان نتيجة اندماج عمل كلٍ من هايزنبرج وشرودينجر وتوحدهما ما يسمى "ميكانيكا الكَمّ" .

 

تواريخ .. في حياة الرجل

ولد فرنر هايزنبرج في ألمانيا عام 1901 . وحصل على الدكتوراه في الفيزيقا النظرية من جامعة ميونيخ عام 1923 .

ومن عام 1924 إلى عام 1927 عمل مساعداً لعالم الفيزيقا الدانماركي الكبير نيلز بور.

وظهر أول بحوثه عن نظرية ميكانيكا الكم عام 1925 . وظهرت صياغته لمبدأ عدم اليقين عام 1927

وحصل على جائزة نوبل في الفيزيقا عام 1932. ولما كان عام 1976 كانت نهايته في عامه الرابع والسبعين. ومن بعده عاشت زوجه وسبعة الأبناء .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى