التاريخ

مؤلفات وإنجازات العالم “الشيرازي”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

انجازات الشيرازي مؤلفات الشيرازي التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كان الشيرازي علما من أعلام المسلمين في عصره، وقد اشتغل بعلوم كثيرة منها : علم المناظرة، وعلم الفلك الذي اقتفى فيه خطوات استاذه نصير الدين الطوسي ، والطب الذي تعلمه على والده وعمه وهو في الرابعة عشر وظل يمارسه حتى الرابعة والعشرين !

وقد تصدى فيه لشرح كليات "القانون في الطب" لابن سينا، والفلسفة. وقد اتجه في أواخر أيامه للتصوف.

وفضلا عن هذا كان عالمنا قاضيا مشرعا ، وسياسيا محنكا، ومترجما قديرا. ترجم إلى الفارسية خلاصة مخروطات أبولونيوس الذي ألفه أبو الحسن عبدالملك محمد الشيرازى، وألحق الترجمة بشروح مفيدة وتعليقات.

وفوق كل هذا، كان عالمنا رحالة دائم التجوال ، زار معظم بلاد فارس وخراسان والعراق وتركيا وديار بكر وبلاد الروم للبحث عن كبار العلماء.

 

وقضى ردحا من الزمن في مصر لطلب العلم والاتصال بجهابذة علمائها ، ولما نبغ في علمي الفيزيقا والفلك دعاه استاذه نصير الدين الطوسي لزيارة مرصده في مراغة ليبحث معه الاهتمامات العلمية المشتركة .

ومن أهم مؤلفات الشيرازي : نهاية الإدراك في دراية الأفلاك ،التحفة الشاهية في الهيئة، شرح التذكرة النصيرية في الهيئة، الزيج السلطاني، نزهة الحكماء ورمضة الأطباء، شرح الإشارات، شرح الكشّاف، شرح حكمة العين، فتح المنَّان في تفسير القرآن ، درة التاج لغرة الديباج ، شرح مختصر ابن الحاجب، رسالة في حركة الدحرجة، رسالة في بيان الحاجة إلى الطب وآداب الأطباء ووصاياهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى