علم الفلك

الأحداث الحاصلة في مجال الفضاء خلال فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1992 يقترب المسبار الفضائي يوليسيس مسافة ٢٣٦,٠٠٠ ميل (٣٨٠,٠٠٠ كم) من كوكب المشتري، وبذلك يدخل فلك قمره آيو. وذلك خلال رحلته نحو الشمس. المسبار يتبع المشروع المشترك بين وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

1992 يبلغ مسبار وكالة الفضاء الأوربية جايتو على بُعد ١٢٤ ميلا (٢٠٠ كم) من المذنب غريغ – سكيلوروب.

1992 يقوم مكوك ناسا الفضائي إنديفر بأول رحلة له. يحمل المكوك عام ١٩٩٣ معداتٍ إلى مقراب هبل الفضائي في مداره حول الأرض لتصليح بعض الاعطالات.

 

1992 تطلق ناسا مسبارها المسمى إكستريم الترافايولت أكسبلورر لدراسة السماء باستخدام موجات فوق بنفسجية بالغة الصُغر (بطول موجة ما بين ١ إلى ١٠٠ نانومتر) .

1992 إطلاق المسبار الفضائي جيوتيل (مشروع طوره العلماء اليابانيون وبإدارة ناسا) لدراسة الغلاف المغناطيسي للأرض (المجال المغناطيسي للأرض والذي يشبه شكل الكمثري ويمتد حتى الفضاء الخارجي).

1992 يحترق مسبار ناسا بايونير فينوس ١ عند دخوله الغلاف الجوي لكوكب الزهرة وذلك بعد دورانه حول الكوكب مدة ١٤ سنة.

 

1993 يحلق مسبار ناسا الفضائي غاليليو على مقربة من الكويكب آيدا ويلتقط صوراً له تبين امتلاكه «قمرا» يدور حوله، سُمي القمر دكتايل على اسم «أصابع آيدا» في الأساطير اليونانية. وفي عام ١٩٩٨ يبين الرصد بالمقاريب وجود كويكب آخر، يوجينا، له قمره الخاص .

1993 اختفاء مسبار ناسا مارس أوبزيرفر قبل ثلاثة أيام من الموعد المفترض أن يبلغ مداره حول المريخ.

1994 يبلغ مسبار يوليسيس التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية مداره حول الشمس.

 

1994 يبلغ المسبار كلمنتين مداره حول القمر ليبدأ رسم خرائط لسطحه، يتبع المسبار كلاً من ناسا ومنظمة الدفاع الاستراتيجي الأمريكية. وفي مرحلة تالية يصاب إحدى صواريخ المسبار بعطب يؤدي إلى الغاء رحلته إلى الكويكب جيوغرافوس القريب من الأرض.

1995 يطلق مسبار ناسا غاليليو مسابيره الخاصة إلى الغلاف الجوي لكوكب المشتري. ينجح المسبار في بث إشاراته ساعة قبل تحطمه بفعل الضغط.

1995 يصبح رائد الفضاء نورمان ثاغارد أول أمريكي على متن مركبة فضائية روسية وذلك عند انضمامه إلى ملاحي المكوك سويوس الذي نقله إلى المحطة الفضائية مير. يعود ثاغارد بعد ١٠٥ أيام إلى المكوك الأمريكي أتلانتس.

 

1995 تطلق وكالة الفضاء الأوروبية مرصد الأشعة تحت الحمراء وتضعه في مدار إهليجي حول الأرض. يستمر عمل غالبية أجهزة المرصد لمدة ثلاثة أعوام.

1995 يضرب رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف (١٩٤٢-) رقماً قياسياً في مدة البقاء في مهمة فضائية وذلك بعودته إلى الأرض بعد مرور ٤٣٨ يوما على متن المحطة الفضائية مير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى