علم الفلك

إنجازات وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1980 يصل مسبار وكالة الطيران و الفضاء الأمريكية (ناسا) فويجر١ إلى كوكب زحل مرسلاً صوراً عالية درجة التمييز للكوكب وتوابعه الرئيسة.

1980 إنشاء معهد علوم المقراب الفضائي في الحرم الجامعي هوموود التابع لجامعة جونز هوبكنز في بلتيمور وذلك لتشغيل مقراب هبل الفضائي.

1980 يسجل رواد الفضاء السوفييت لمركبة سويوس ٣٥ رقماً قياسياً في زمن تحمّل البقاء في الفضاء ببقائهم ١٨٥ يوماً في المحطة المدارية الفضائية ساليوت ٦.

 

1981 قيام أول مكوك فضائي لناسا، كولومبيا، بباكورة رحلاته مبرهناً بذلك على الجانب العملي لإعادة استخدام المركبات الفضائية.

1981 يحلق مسبار ناسا الفضائي فويجر٢ على مقربة من كوكب زحل ويرسل صوراً للكوكب وأقماره من على مسافة ٦٣,٠٠٠ ميل (١٠١,٤٠٠كم).

1982 الاستخدام التجاري الأول لمكوك ناسا الفضائي كولومبيا خلال رحلته الخامسة، وذلك بوضع تابعين للاتصالات في مداريهما حول الأرض.

 

1982 وصول المسبارين السوفييتيين فنيرا ١٣ وفنيرا ١٤ إلى كوكب الزهرة ويضعان على سطحه عربات نقل (مركبات أرضية) تقوم بجمع البيانات خلال هبوطها عبر الغلاف الجوي الخانق.

1982 تصبح رائدة الفضاء السوفييتية سفتلانا سافتسكايا (١٩٤٨- ) ثاني امرأة ترتاد الفضاء بانضمامها إلى طاقم رواد إحدى مركبات سويوس الفضائية، وذلك بعد ١٩ سنة من دوران فالنتينا تيريشكوفا (١٩٣٧- ) حول الأرض.

1983 إطلاق ناسا ثاني مكوكٍ فضائي لها، تشالنجر.

 

1983 إطلاق ناسا مقراب الأشعة تحت الحمراء الفلكي التابع للاتحاد البريطاني الهولندي ووضعه في مداره حول الأرض. كما يصل المسبار السوفييتي فنيرا ١٥ في السنة نفسها إلى كوكب الزهرة متخذاً مداراً له حوله ومستخدماً تقانة المسح الراداري لرسم خريطة لسطحه.

1983 يعبر مسبار ناسا الفضائي بايونير١٠ كوكب بلوتو ويحتل المركز الأول في الأجسام الصنعية التي تجتاز النظام الشمسي.

 

1983 تصبح رائدة الفضاء الأمريكية سالي رايد (١٩٥١ – ٢٠١٢) أول امرأة أمريكية ترتاد الفضاء وذلك ضمن طاقم مكون من خمسة أفراد في الرحلة الثانية للمكوك تشالنجر.

1983 تبعث ناسا في رحلة ودية إلى أوروبا وكندا نموذجا للمكوك الفضائي إنتربرايز محمولاً على جناحي طائرة بوينغ ٧٤٧ عُدل تصميمها خصيصا لذلك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى