شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “كارلو روبيا”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

روبيا، كارلو (١٩٣٤-)

كارلو روبيا فيزيائي إيطالي اكتشف، مع مساعديه، الجسيمين تحت الذريين Z ,W.

ولد في غوريزيا بمدينة تريستا الإيطالية ونال تحصيله العلمي في جامعة بيزا. عُين مدرساً بجامعة بيزا بعد حصوله على الدكتوراه لمدة سنتين انتقل بعدها إلى جامعة كورنل حيث عمل كطالبٍ باحثٍ لمدة سنة عام ١٩٥٧.

عاد روبيا إلى إيطاليا ليدرس بجامعة روما عام ١٩٦٠ والتحق عام ١٩٦٢ بالمنظمة الأوربية للأبحاث النووية (سيرن) في جنيف بسويسرا. عين روبيا مديراً عاماً للمنظمة عام ١٩٨٩.

 

خلال وجوده في سيرن عين روبيا عام ١٩٧٠ أستاذاً للفيزياء بجامعة هارفارد وقضى بقية حياته المهنية بين المؤسستين.

تعمل القوى على المستوى النووي من خلال تبادل جسيمات تحت ذرية، وتُسمى الجسيمات المسؤولة عن القوى النووية الضعيفة بالبوزونات المتجهة.

هناك ثلاثة بوزونات مسؤولة عن هذه القوى ولذلك شمر روبيا ساعده للبحث عنها إبتداءاً من عام ١٩٨٢ مستعيناً في مهمته بالمعجلات ذات القدرة الكبيرة في سيرن.

(المترجم: مبدأ وجود جسيمات وسيطة لتبادل القوى مبدأ عام للقوى الأساسية الأربع، ولاينحصر بالقوة النووية الضعيفة.

 

وسيط القوة الكهرومغناطيسية هو الفوتون، كما أن الغلوون وسيط نقل تأثير القوة النووية (القوية)، ويفترض العلماء وجود وسيط لقوة الجاذبية، الغرافتون، وإن لم يتمكنوا من اكتشافه حتى الآن).

وعلى الرغم من القدرة الهائلة لمعجلات سيرن استدعى البحث تحوير سنكروترون البروتونات وتحويله إلى مصادم للجسيمات تحت الذرية (توجه الجسيمات عالية السرعة باتجاه بعضها بهدف زيادة السرعة النسبية فيما بينها عند التصادم)، وترتب على ذلك الحاجة إلى ابتكار مجسٍ جديدٍ. ب

عد ثلاثة أشهر من البحث المضني وجد الباحثون أخيراً أدلة تشير إلى وجود جسيمين من جسيمات W (عبر عن الجسيمين –W و +W) وبعد ستة أشهر نجحت المجموعة عام ١٩٨٣ في اكتشاف الجسيم Z.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى