البيولوجيا وعلوم الحياة

أهم الأحداث والإنجازات البيولوجية الحاصلة عبر الزمن

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1975 يطور ثلاثة علماء مضادات أجسام أحادية الاستنساخ تستخدم لإنتاج مضادات ذات صفات محددة. العلماء الثلاثة هم عالم البيولوجيا الجزيئية البريطاني من أصل أرجنتيني سيزار ملستين (1927-2002) وعالم المناعة الإنجليزي من أصل دنماركي نيلز ييرن (1911-94) وعالم المناعة الألماني جورج كوهلر (1946-95).

1975 يكتشف عالما الأقربازين الإسكتلندي من أصل ألماني هانز كوسترلتز (1903 – 96) والبريطاني جون هيوز (1942 -) الإنكفالينات، وهي مركبات كيميائية تنتج داخل الدماغ وتتحكم في الشعور بالالم وبعض الاحاسيس البدنية الأخرى.

1976 يعلن عالم الفيسيولوجيا الأمريكي من أصل فرنسي روجر غوليمن (-1924) اكتشافه وجود الأندورفينات، وهي مركبات شبية بالمورفين تنتج داخل الدماغ تخفف من الآلام بعد إصابة الجسم بالجروح.

 

1976 حدوث أول انتشار لمرض الليجنير (مرض فرقة المرتزقة) في الولايات المتحدة. ويتم بعد سنتين عزل البكتيريا المسببة لمرض ( ليجونيلا).

1976 تأسيس شركة جينتك، وهي أول شركة تجارية تستعين بالمعلومات الجينية للبشر لتصنيع منتجات طبية. يتم تأسيس الشركة في مدينة سان فرانسسكو.

1976 يكتشف عالما الفيروسات الأمريكيان جيه. مايكل بشوب (1936 -) وهارولد فارمـوس (1939 -) ومساعدوهما جينات أونكو (الجينات الورمية) التي في مقدروها تحويل الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية.

 

1976 يقوم الكيميائي الأمريكي من أصل هندي هار خورانا (1922-2011) ومساعدوه بإدخال جين اصطناعي في خلية حية أتشيرتشيا كولي (الإشريكية القولونية)، ويسجلون قيام الجين بوظائفه الكاملة.

1976 اكتشاف فيروس الإيبولا (العائلة الفيلوفردية) لأول مرة بعد انتشار الوباء في السودان وزائيـر (جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا).

1977 يكتشف عالم البيولوجيا الجزيئية من أصل إنجليزي ريتشارد روبرتس (-1943) إحتواء بعض الجينات على سلاسل «غير مفهومة» من الــ DNA (الحمض الديوكسي الريبو نووي) والتي لا وظيفة لها، كما يبدو. كما يكتشف الظاهرة نفسها، وبشكلٍ مستقل، عالم البيولوجيا الجزيئية الأمريكي فيليب شارب (-1944). يُطلق على هذا الجين اسم أنترون. كما يفصلان سلاسل الإكسونات المسؤولة عن تشفير جزءٍ من منتجات الجينات أو كلها أو منتج واحد يتحكم في وظائفها.

 

1977 يستخرج العلماء السوفيت جثة طفل ماموث دفنت في الجليد السرمدي في سيبيريا منذ 40,000 سنة.

1977 يتوصل عالم الكيمياء الحيوية الإنجليزي فريدريك سانجـــر (1918-2013) ومساعدوه إلى التوصيف التفصيلي للسلسلة الكاملة لقواعد الــ DNA (لفيروس).

1978 ولادة أول أطفال الأنابيب في إنجلترا.

 

1979 ينشر عالم البيولوجيا الإنجليزي جيمس لوفلوك (1919 -) مؤلفه غايا: نظرة جديدة للحياة على الأرض. يطور لوفلوك في الكتاب فرضيته على أن الغلاف الجوي والمحيطات والصخور السطحية وجميع الكائنات الحية على الأرض وحدة عملاقة واحدة تنظم نفسها بنفسها.

1979 ظهور أوائل حالات مرض الأيدز في الولايات المتحدة.

1979 تعلن منظمة الصحة العالمية إجتثاث مرض الجدري في جميع أقطار الدنيا (رغم وجود بعض عينات من ميكروب المرض في المختبرات).

 

ظهرت أول حالة للأيدز (متلازمة فقد المناعة المكتسبة) في الولايات المتحدة عام ١٩٧٩. يسبب فيروس HIV (فيروس فقد المناعة). يوضح المخطط (أعلى اليمين) كيفية مهاجمة الفيروس لخلية ما ودفعها إلى إنتاج جسيمات HIV أخرى.

يصاحب جزئين من الــ RNA (الحمض الرييبونووي) فيروس HIV مع أنزيم تراسكربيت العكوسي (أنزيم الاستنساخ العكوسي)، حيث يرتبط الثلاثة في «غلاف» بروتيني.

يغطي السطح الخازجي للفيروس «مقابض» من البروتين.

(١): تلج الفيروسات القادمة الغشاء الخلوي. ينفجر الغلاف ناشرا RNA فيروسي وأنزيمات داخل الخلية.

(٢): يقوم الفيروس وأنزيم ترانسكريبت العكوسي بتحويل الــ RNA الفيروسي إلى DNA الذي ينفذ عبر الغلاف النووي للخلية.

(٣): يقوم أنزيم HIV آخر (إنتغريس) بلصق الــ DNA الفيروسي بخلية الــ DNA المضيفة، باستخدام الجزء المتبقي من الــ DNA الفيروسي تنتج الخلية جزئيات RNA أخرى تخترق السايتوبلازم.

(٤): وبذلك تدفع الريبوسومات لتصنيع بروتينات فيروسية جديدة.

(٥): تندمج هذه البروتينات مكونة فيروس HIV جديد يتحرر من الخلية المضيفة.

(٦): وينتقل لتلويث خلايا مضيفة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى