الفيزياء

إكتشافات العلماء في مجال الفيزياء خلال فترة الخمسينات

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الفيزياء

1955 يكتشف كل من الفيزيائي الأمريكي من أصل إيطالي إميليو سيغري (١٩٠٥-٨٩) والفيزيائي الأمريكي أوين تشامبرلين (١٩٢٠- ٢٠٠٦) ضديد البروتون (جسيم له كتلة البروتون لكنة سالب الشحنة).

1955 ينتج العلماء في شركة جنرال إلكتريك الأمريكية ألماساً صغيراً اصطناعيا من الغرافيت، وذلك على إثر تجارب أجراها الفيزيائي الأمريكي بيرسي بريغمان (١٨٨٢-١٩٦١) .

 

1956  يكتشف الفيزيائيان الأمريكيان كلايد كوان (١٩١٩-٧٤) وفريدريك راينس (١٩١٨-٩٨) النيوترينو، وهو جسيم تحت ذري لا شحنة له وتساوي كتلة السكون له الصفر.

1956  ينجح الفيزيائي الأمريكي ليون كووبر (١٩٣٠ -) في تحديد مزدوجات كووبر والمتكونة من أزواج من الإلكترونات في المواد فائقة التوصيل (مما يفسر انعدام المقاومة الكهربائية لهذه المواد).

 

1957 يكتشف الفيزيائي الألماني رودولف موزبار (١٩٢٩-٢٠١١) ظاهرة موزبار والمتعلقة بالارتداد الحر لإشعاعات غاما المنبعثة من نوى ذرات شبيكة بلورية.

1957 يتوصل الفيزيائي الياباني ليو إيساكي (١٩٢٥ -) إلى تفسير ظاهرة العبور النفقي والتي تُعنى بعبور الإلكترونات في المواد شبه الموصلة «حاجز» الطاقة. كما ينتج بعد ثلاث سنوات الترانزستور النفقي الذي يعتمد مبدأ عمله على الظاهرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى