التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

مجموعة من الإبتكارات العلمية لمجالات مختلفة

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1950 تنشأ القوات الجوية الأمريكية نظاماً لجمع معلومات الرادار والبيانات الأخرى ومعالجتها فورياً باستخدام حاسوب ورلوند في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يُطلق على النظام مسمى نظام بيئة الأرض شبه المؤتمت (SAGE).

1950 وقوع معركة للطائرات النفاثة المقاتلة بين الطائرة الأمريكية F-86s والسوفييتية MIG-15s خلال الحرب الكورية.

1950 تنتج الشركة البريطانية روفر سيارة بمحرك توربيني غازي، جت 1، وتشترك في سباق السيارات. تبلغ سرعة السيارة 152 ميلاً في الساعة (244 كم/ ساعة).

 

1952  تدشين أول طيران للطائرات النفاثة في الرحلات النظامية بواسطة الطائرة كوميت دي هافيلاند (من لندن إلى جوهانسبرغ) .

1952 يبتكر المهندس السويدي أكسل وينر – غرن (١٨٨١-١٩٦١) نظام ألويغ للقطارات أحادية السكة. تتبنى شركة ديزني النظام في منتزه ديزني لاند عام ١٩٥٩.

1952 تسجل الباخرة الولايات المتحدة رقماً قياساً لزمن عبور المحيط الأطلسي وذلك في باكورة رحلاتها من نيويورك ، تستغرق الرحلة ثلاثة أيام وعشر ساعات ودقيقة واحدة.

 

1953   يبدأ المهندس الإنجليزي كريستوفر كوكريل (١٩١٠-٩٩) العمل على تشييد طوافة (قارب يطفو على وسادة هوائية) ويسجل ابتكاره بعد سنتين.

1953 تحتل الطائرة الأمريكية F-١٠٠A السوبرسابر مكان الصدارة باعتبارها أولى الطائرات فوق الصوتية المقاتلة في سلاح الجو الأمريكي.

1953 تنتج الشركتان الإيطالية بريلي والفرنسية متشلن الإطارات الشعاعية للسيارات.

 

1954 يستحدث عامل الشاحنات الأمريكي مالكولم ماكلين (١٩١٤-٢٠٠١) نظام الأحجام العيارية لصناديق التخزين للاستعمال لنقل البضائع على الشاحنات أو القطارات أو السفن.

1954 يسجل المهندس الأمريكي ريتشارد بكمنستر فولر (١٨٩٥ – ١٩٨٣) براءة اختراع القبة الجيوديسية لأسقف المباني الكبيرة. وهي أول قبة ضخمة يمكن تركيبها كهيكل كامل في موقع البناء مباشرة.

1954 ترسية مناقصة بناء الغواصة النووية الأمريكية نوتيلوس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى