شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ميوري جل – مان”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جل – مان، ميوري (١٩٢٩ -)

ميوري جل – مان عالم فيزياء نظرية أمريكي اشتهر لاكتشافه جسيم كوارك تحت الذري.

ولد في مدنية نيويورك لأبوين مهاجرين من النمسا. التحق بجامعة ييل وهو في الخامسة عشرة من العمر ثم التحق بمعهد ماتساتشوستس للتقانة (MIT) التي حصل منها على درجة الدكتوراه عام ١٩٥١.

عين عضو هيئة تدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كال تك) في باسدينا بكاليفورنيا عام ١٩٥٥ وأصبح أستاذ كرسي مليكان للفيزياء النظرية عام ١٩٦٧ وظل في هذا المنصب حتى تقاعده عام ١٩٩٣.

 

استلهم جل – مان دراسة الجسيمات تحت الذرية من ظاهرة الطبيعة الشاذة لجسيم ميزون كاو، الذي بينت القياسات المخبرية أن عمر النصف له أطول بكثير مما يمكن حسابه نظريا.

ولتفسير هذا التناقض الظاهري طرح جل – مان نظريته «الأوجه الثمانية» عام ١٩٦١ (استوحى المصطلح من القواعد الرئيسة للبوذية ومن الأعداد الكمية الثمانية اللازمة لتحديد حالة جسيم ما)، وتعتمد النظرية على ترتيب الجسيمات تحت الذرية على شكل قائمة أو جدول.

 

أشار جل – مان في هذا الصدد إلى فجوة في جدوله يجب أن يحتلها الجسيم تحت الذري غاما – سالب. وتم اكتشاف هذا الجسيم الناقص عام ١٩٦٤.

كما اقترح عام ١٩٦٤ وجود جسيمات اساسية أدق أطلق عليها مسمى الكوارك، والتي تحمل شحنة تساوي كسوراً من شحنة الإلكترون (ثلث أو ثلثين) وتنتج الجسيمات تحت الذرية الأخرى باتحاد كواركين أو ثلاثة كواركات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى