شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “ملفن كالفن”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كالفن، ملفن (١٩١١-٩٧)

ملفن كالفن كيميائي أمريكي له الفضل في اكتشاف دورة التفاعلات الكيموحيوية في عملية التمثيل الضوئي، وهي العملية التي تستخدم النباتات الخضراء بواسطتها طاقة الشمس لتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون والماء إلى غذاء.

ولد كالفن في مدينة سانت بول بولاية منسوتا. حصل على الإجازة الجامعية الأولى عام ١٩٣١ في الكيمياء من كلية متشغان للتعدين والتكنولوجيا، وعلى درجة الدكتوراه بعد أربع سنوات من جامعة منسوتا.

التحق بعد تخرجه بجامعة مانشستر بإنجلترا حيث عمل مع الكيميائي الإنجليزي من أصل هنغاري مايكل بولاني (١٨٩١-١٩٧٦)، وبدأ اهتمامه بدراسة الكلوروفيل (اليخضور) هناك.

 

انتقل عام ١٩٣٧ إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي ليستقر هناك باستثناء الفترة التي عمل فيها في مشروع مانهاتن (لصنع القنبلة النووية) في لوس ألآموس خلال الحرب العالمية الثانية.

عين كالفن عام ١٩٤٦ مديراً لمختبر لورنس للإشعاع في بيركلي، وتقلد عام ١٩٧١ منصب الأستاذية في الكيمياء في الجامعة.

بدأ كالفن دراسته للكوروفيل خلال الأربعينيات من القرن العشرين مستخدماً طحلباً أخضر اللون يعرف بطلحب الكلوليرا.

 

عرض كالفن الطحلب في الظلام لغاز ثاني اكسيد الكربون (معلم بنظير الكربون ١٤ المشع) وتتبع الإشعاع في عدد من المركبات العضوية قبل وصوله إلى سكر الغلكوز.

واكتشف أن تعريض الطحلب إلى الضوء لفترة قصيرة ينتج عنه انتقال الإشعاع إلى المركبات الفوسفوورية، التي يتحرر بعضها بعد ذلك ليساهم في إعادة الدورة.

Show More

Related Articles