شخصيّات

نبذة عن حياة عالمة الفلك “سوزان جوسلين بل بورنل”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

بل بورنل، جوسلين ( ١٩٤٣-)

سوزان جوسلين بل بورنل (تلقب بلقب ني بل) بريطانية تخصصت في علم الفلك الراديوي ونجحت مع المشرف العلمي عليها أنتوني هيووش (١٩٢٤-) في اكتشاف أول بلسار (نجم نابض).

ولدت في بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية ونالت تحصيلها العلمي بجامعة غلاسكو وجامعة كيمبردج التي منحتها درجة الدكتوراه عام ١٩٦٨.

 

خلال دراستها في كيمبردج رصدت بل بورنل مع مشرفها العلمي أنتوني هيووش عام ١٩٦٧ إشارة راديوية طول موجتها يساوي ٣.٧ م تبث من الفضاء الخارجي، والتي تبين أن مصدرها بلسار (نجم نيوتروني) يدور بسرعة كبيرة .

كان هذا أول رصد للنجوم النابضة وأطلق مسمى ١٩١٩ CP عليه. كما نجحت بل بورنل خلال الأشهر التالية في رصد ثلاثة بلسارات أخرى.

 

بالإضافة إلى ذلك عملت بل بورنل بعد تخرجها بوظيفة باحث مشارك بجامعة ساوثهامبتون لدراسة إشعاعات غاما، لتنتقل عام ١٩٧٤ لدراسة علم الفلك السيني في مختبر مولارد لعلوم الفضاء في لندن وتنتقل عام ١٩٨٢ إلى المرصد الملكي في أدنبره لتدير مقراب جيمس كرك ماكسويل في هاواي.

احتلت بل بورنل منصب أستاذٍ في الفيزياء في الجامعة المفتوحة (بريطانيا) في ملتون كينز لمدة عشر سنوات، كما خدمت رئيسة للجمعية الفلكية الملكية خلال الفترة ٢٠٠٢-٢٠٠٤.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close