العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيد “شوون” في بناء خطة علاجه من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

انتهج شوون مساراً مختلفاً (نوعاً ما) في خطته للتعافي. ومع أنه كان قادراً على استجلاب قوة من كافة المسارات، إلا أن المسار الروحاني كان أكثر أهمية بالنسبة له.

ولعلك تذكر من الفصل 12 أن شوون تطور اكتئابه بعد إصابته بنوبة قلبية فكان شعوره بعدم الإرتباط الروحاني هو الجزء المحوري في مشكلته.

لذلك، فإن العمل على إيجاد حل لورطته الروحانية واستخدام مصادرها أصبح الجزء الأساسي في خطته لمقارعة الاكتئاب. كذلك، اعتمد شوون بصورة عميقة على طرق CBT وأقر بوصية طبيبه باستخدام أدوية مضادة للاكتئاب.

استعان شوون بالتلميحات (Tips) الموجودة في الفصلين 9 و10 للحصول على إسناد من الناس الإيجابيين والمقربين لديه، وذلك لإعلام هؤلاء الناس عن خصوصية الاكتئاب ولتحديد التأثيرات السلبية للاكتئاب على علاقاته بهم، وعلى جبهة مسار أسلوب الحياة تضمنت خطة شوون تناول وجبات خالية من الدسم واتباع نظام تأهيل خاص بالقلب مثل تمارين الأيروبيك، ولقد وجد أنه كلما أصبح أكثر يقظة ذهنياً  بالنشاطات اليومية في حياته كلما ساعده ذلك في التعافي. ولكنه قرّر عدم الاستمرار في التمارين المجهدة في تأمل اليقظة الذهنية.

نأمل أن تكون هذه الأمثلة قد وضحت بأن المسارات إلى التعافي مرنة وبالإمكان جمعها مع بعضها بطريقة مؤتلفة للتخلص من الاكتئاب. فبعد أن تكون قد رسمت خطتك، سنساعدك في تخطي المشاكل والصعوبات التي تعترضك في وضع هذه الخطة.

وكما هو الحال مع بقية الخطط الفردية في هذا الكتاب قد تحبذ تغيير أو استبدال الخطة بكاملها. وبهذه الحالة يمكنك تصوير أو استنساخ قائمة العمل في التمرين 14 ­ 1 أو إنزالها من الموقع www.guilford.com/breskingfreeforms.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى