شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الأمراض “كارل لاندستاينر”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

لاندستاينر، كارل (١٨٦٨ – ١٩٤٣)

كارل لاندستاينر عالم أمراض أمريكي من أصل نمساوي اكتشف التصنيفات الرئيسة لدم الإنسان.

ولد في فيينا ودرس الكيمياء في جامعتها متخرجاً عام ١٨٩١ بدرجة في الطب. عين في جامعة فيينا مدرساً لعلوم الأمراض وترقى إلى منصب الأستاذية عام ١٩١١.

انتقل لاندستاينر إلى هولندا عام ١٩١٩ ومن ثم التحق بمعهد روكفلر في نيويورك حيث قضى بقية حياته هناك.

 

خلال عمله في فيينا إنصب اهتمام لاندستاينر على دراسة علم الأمصال (دراسة مصل الدم) وشغلته مسألة فشل عمليات نقل الدم فى أحيان كثيرة. نشر لاندستاينر عام ١٩٠٠ بحثاً بيَّن فيه تقسيم البشر إلى ثلاث مجموعات بحسب فئات دمهم وأطلق على هذه الفئات مسمى C, B, A (عدل مسمى الفئة C فى وقت لاحق إلى فئة O).

واستقرأ من نتائج بحثه أن الناس من فئة الدم A يمكنهم تقبل دم أشخاص آخرين من فئة A (ولكن ليس من متبرعين من فئة B)، وكذلك يمكن لأشخاص الفئة B تقبل دم فئة B (ولكن ليس من فئة A). كما يمكن لآى فئة تقبل الدم من فئة O، المعروفة بالمتبرع العالمي.

 

واكتشف مساعدو لاندستاينر عام ١٩٠٢ فئة دم جديدة هي فئة AB يمكن لحاملها تقبل جميع فئات الدم مما جعل هذه الفئة مستقبلة عالمية.

علاوة على ذلك اكتشف لاندستاينر عام ١٩٢٧ العاملين N , M في دم الإنسان، كما كانت له إسهامات أخرى من بينها اكتشافه عام ١٩٠٨ تسبب الفيروسات في مرض شلل الأطفال، وكذلك تحديده عام ١٩٤٠ (وهو في سن ٧٢) عامل ريسوس (Rh).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى