شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ألكساندر فلمنغ”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

فلمنغ، ألكساندر ( ١٨٨١ – ١٩٥٥)

ألكساندر فلمنغ عالم جراثيم إسكتلندي ومكتشف البنسلين. ولد لابٍ مزارع في جنوبي غرب إسكتلندا.

عمل موظفاً في مجال النقل وهو في الــ ١٦ من العمر. التحق فلمنغ بكلية الطب بمستشفى سانت ماري في لندن عام ١٩٠٢، ليتخرج عام ١٩٠٦ ويلتحق بالعمل باحثاً ومحاضراً لمدة سنتين.

وباستثناء فترة خدمته في الهيئة الطبية للجيش الملكي خلال الحرب العالمية الأولى، قضى فلمنغ حياتنه المهنية كلها في مستشفى سانت ماري.

 

يعتبر فلمنغ أول من استخدم اللقاح المضاد لمرض التيفوئيد والذي اكتشفه عام ١٨٩٢ عالم الجراثيم الإنجليزي ألمروث رايت (١٨٦١-١٩٤٧). كما أدخل إلى بريطانيا استخدام ترياق السالفارسان الذي اكتشفه عام ١٩١٠ الكيميائي الألماني بول إهرلخ (١٨٥٤-١٩١٥) لعلاج حالات السفلس.

اهتم فلمنغ بمعرفة كيفية التحكم في الجروح فعكف على دراسة العصارات التي يفرزها الجسم ضد البكتيريا. وكان من نتائج هذا الجهد اكتشافه عام ١٩٢١ إنزيم اللايسوزايم الموجود في اللعاب ومصل الدم والدموع والذي بمقدرته القضاء على البكتيريا.

توصل فلمنغ إلى أهم اكتشافاته (البنسلين) عام ١٩٢٨. والجدير ذكره أن هذا الاكتشاف جاء صدفة، إذ أن فلمنغ نسي تغطية وعاء استزراع بكتيريا ستافيليكوكوس فلاحظ بضع مناطق في الوعاء خالية من البكتيريا مما يدل على موتها بسبب مادة ما ينتجها فطر العفن.

 

تمكن فلمنغ من تحديد نوع الفطر بأنه بنسيليوم نوتاتوم، ولذلك أطلق على المادة القاتلة للبكتيريا مسمى البنسلين.

كما اكتشف فلمنغ أن بمقدور البنسلين القضاء على أنواع أخرى من البكتيريا، ولكن ليس جميعها. لكن عزل المادة (البنسلين) نفسها تم عام ١٩٤٠ على يد عالم الأمراض الأسترالي هوارد فلوري (١٨٩٨-١٩٦٨) وعالم الكيمياء الحيوية الألماني إرنست تشين (١٩٠٦- ٧٩).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى