الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العَقعَق الأسترالي” و”الغُراب الصّغير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العقعق الأسترالي الغُراب الصّغير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العَقعَق الأسترالي، العقعق البوّاق (Australian Magpie)

الاسم العلمي: Gymnorhina tibicen، فصيلة المُصوِّتة (Cracticidae)، الطّول 36-44 سم / 14-17 بوصة.

طائر أخرَج كبير القدّ، شبيه بالغراب. أسوَد الرّأس والأجزاء البطنيّة والجناحين وطرف الذيل. في السلالة الجنوبية الشرقيّة البيضاء، أي العقعق الأسترالي الأبيض (Tasmanian Australian Magpie Gymnorhina tibicen hypoleuca)، يغطّي الكتفَين بياضٌ من مؤخّر الرأس إلى الذيل عند الذكر، بينما الإناث رماديّةٌ قليلاً على الظهر.

أمّا العقعق الأسترالي الغربي (Western Australian Magpie Gymnorhina tibicen dorsalis) فالذكر يشبه النُّوَيع الأبيض بينما تكون الأنثى مخطّطة بخطوط كثيفة سوداء على الظهر. للطيور من بقية سلالات هذا النوع البوّاق (tibicen) شريط عريض أسوَد على الظهر، وللإناث شريط رمادي فاتح على مؤخّر الرأس.

تتهاجن الطيور السوداء الظهر والبيضاء الظهر وتُنتج ذرّيةً لها أطواق سوداء رفيعة أو غير مكتملة. يغرّد تغريداً ترنيميّاً مَرحاً ويُطلق زعيقاً خشناً. يُهاجم الناس ويُرعبهم ويُصيبهم أحياناً في أثناء موسم التكاثر.

يعيش في مجموعات متكاثرة صغيرة أو في أسراب أكبر غير متكاثرة. النطاق والمَوطن: الغابة المعشوشبة والأحراج المكشوفة وأراضي الحقول ذات الأشجار المتناثرة والمُدن في معظم أنحاء أستراليا وجنوبي نيوغينيا.

أنواع مُشابهة: القبّرة العقعقيّة (Magpie-lark Grallina cyanoleuca) والكرّوَنغ الأخرج (Pied Currawong Strepera graculina).

 

الغُراب الصّغير (Little Crow)

الاسم العلمي: Corvus bennetti، فصيلة الغُرابِيّة (Corvidae)، الطّول 48 سم / 19 بوصة.

أصغر الغربان الأستراليّة. أسوَد لامع ذو عينين بيضاوين. قواعد الرّيش بيضاء، وريش العنق والظهر قصير ومدبّب. النداء طويل أحادي النغمة على هيئة “كا كا كا …”. طائر أليف، واجتماعي.

طيرانه رشيق وسريع، وغالباً ما يحلّق. النطاق والمَوطن: الأراضي الداخلية من أستراليا، ويصل إلى الساحل في الجنوب والغرب.

يعيش في الأراضي الحرجيّة ووسط الأشجار الخفيضة في الأراضي القاحلة وشبه القاحلة، وفي المدن. أنواع مُشابهة: غربان وغربان سحماء أخرى، تختلف في ندائها وحجمها وريش حلقها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى