الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الفردوس البهيّ” و”فِردَوس راجي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الفردوس البهيّ طائر فردوس راجي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

طائر الفردوس البهيّ (Magnificent Bird-of-Paradise)

الاسم العلمي: Cicinnurus magnificus، فصيلة الفِردَوْسِيّة (Paradisaeidae)، الطّول 18 سم / 7 بوصات.

الذكر صغير القدّ ومكتنز الجسم، داكن عموماً وذهبيّ الظهر. المنقار أزرق وكذلك الخط خلف العين والأسلاك الذيليّة الطويلة المقوّسة الخارجة من ذيلٍ قصير جدّاً.

الأنثى بُنيّة في الأعلى ومقصّبة في الأسفل وذات منقار أزرق مميّز ورجلين زرقاوين، وهناك خط أزرق من الجلد العاري خلف عينيها.

يشدو الذكر من ساحة خالية في أيكة ليجذب الأنثى. ثمّ يستعرض برفع الرّيش حول رقبته ليشكّل درعاً ويرقص رقصاً ترجيعيّاً بينما يتعلّق بساقٍ رأسيّة فوق الأرض مباشرةً.

يتراوح النداء ما بين الارتعاشات والهسهسة. يقتات بثمار معقّدة مثل جوزة الطيب.

النطاق والمَوطن: سفوح التلال الحرجيّة ومنحدرات الجبال الأدنى في نيوغينيا والجُزر المُجاورة. أنواع مُشابهة: الأنثى شبيهة بكثير من طيور الفِردَوس الأخرى.

 

طائر فِردَوس راجي (Raggiana Bird-of-Paradise)

الاسم العلمي: Paradisaea raggiana، فصيلة الفِردَوْسِيّة (Paradisaeidae)، الطّول 33 سم / 13 بوصة.

يُعدّ هذا النوع من أشهر طيور الفردوس الحمراء والصفراء. الذكر أصفر الرأس والظهر، وأخضر قزحيّ الحلق، ويحيط بالمنقار العاجيّ لون أخضر قزحيّ، والأجزاء البطنيّة بُنّية بلون الشوكولاتة.

تنشر الذكور ريشات جنبيها الطويلة الحمراء أو البرتقالية في استعراض انقلابي مُدهش في حلبة التزاوُج الجماعيّة. الإناث بُنّية داكنة في الأعلى والأسفل، وصفراء التاج ومؤخّر الرّأس.

متعدِّد الزيجات، وتجذب الذكورُ الإناثَ إلى حلبة الاستعراض بإطلاق نداءات عالية على هيئة “واو واو واو”. يقتات بالثمار في الأغلب، ويلتحق بأسراب مختلطة الأنواع. النطاق والمَوطن: شرقي نيوغينيا في الغابة المطريّة.

أنواع أخرى: تختلف الأنواع الأخرى من جنس الطائر الفردوسي (Paradisaea) في لون الرّيش الكبير، وفي لون الصّدر عند الذكور، وفي لون الرأس والأجزاء البطنيّة عند الإناث.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى