الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الصُّفاريّة البُنّيّة” و”العرائش الكبير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصُّفاريّة البُنّيّة طائر العرائش الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّفاريّة البُنّيّة (Brown Oriole)

الاسم العلمي: Oriolus szalayi، فصيلة الصُّفاريّة (Oriolidae)، الطّول 27 سم / 5,10 بوصات.

طائر متوسّط القدّ، بُنّي رتيب ومُخطّط. الرّيش بُنّي رمادي وداكن أكثر على الوجه مخطّط بخطوط كثيفة على الرأس والأجزاء البطنيّة. أحمر المنقار والعينين.

الأفراد غير البالغة داكنة المنقار والعينين وباهتة الحاجب. يُطلق نداءات هازجة موسيقيّة مرتفعة. يقتات في طبقة الظلّة الشجريّة بالثمار، وغالباً مع طيور الرّاهب.

النطاق والمَوطن: نيوغينيا، في الغابات، حتى علوّ 1400 متر (4600 قدم). أنواع مُشابهة: صُفّاريّات أخرى، ويشبه طيور الرّاهب (friarbirds) أيضاً إلى حد كبير، نتيجة التقارب على الأرجح لتفادي العدوان عليها. غير مُصوّر.

 

طائر العرائش الكبير (Great Bowerbird)

الاسم العلمي: Chlamydera nuchalis، فصيلة الرّيشاء المِنقار (Ptilonorhynchidae)، الطّول 35 سم / 14 بوصة.

طائر عرائش كبير القدّ رمادي الرّيش. رمادي باهت في الأسفل، ورمادي مع نمط حرشفي ضارب إلى البُنّي في الأعلى. الذيل كثيف النقط. المنقار أسود متين وسفليّ الانحناء. يُطلق نداءات مُهسهِسة صريريّة خشنة، ونداءات محاكية للطيور المُفترسة.

يبني الذكر عريشة كبير من العيدان ذات مدخل مزدوَج مُزيّن بأشياء متنوّعة، مثل أصداف الحلزونات والحجارة الباهتة والعظام المبيّضة والروَث.

يستعرض الذكر عند العريش كاشفاً عن عُرف ليلكيّ على قفا الرأس. يقتات بالحشرات الكبيرة وبالثمار ويلتقطها أحياناً من على الأرض.

يعيش غالباً في جماعات. النطاق والمَوطن: شمالي أستراليا، ويقطن في موائل أكثر جفافاً من معظم أنواع طيور العرائش الأخرى؛ وفي الغابات النهريّة والآجام والأحراج المكشوفة. يوجد أحياناً في المدن. أنواع مُشابهة: طائر العرائش المرقّط (Spotted Bowerbird Chlamydera maculata).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى