البيولوجيا وعلوم الحياة

التكاثر اللاجنسي

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

التكاثر اللاجنسي asexual reproduction هو ببساطة هو أي نوع من التكاثر لا ينطوي على اندماج للخلايا الجنسية. وبتفصيل أكبر، ينتج التكاثر اللاجنسي أفراداً جدداً متماثلين وراثياً مع الوالد.

يُعَدّ الانقسام الخلوي العادي، أو التفتُّل (mitosis) (انظر المجلد الثاني: ص55-65)، نوعاً من التكاثر اللاجنسي. لكن الاستخدام الأكثر شيوعاً لمصطلح التكاثر اللاجنسي يكون عند مناقشة كائنات حية كاملة والكيفية التي تتكاثر بها (كيفية إنجابها للصغار).

وتتكاثر غالبية أشكال الحياة وحيدة الخلية بصورة لاجنسية، بما في ذلك البكتيريا والعديد من الأولانيات (حيدات الخلية) (protists) (انظر المجلد الرابع: ص7-21، ص22-35).

كانت أولى أشكال الحياة على سطح كوكب الأرض وحيدة الخلية (single celled).

وطوال ملايين السنين، حتى تطور التكاثر الجنسي (انظر ص15-29)، كان التكاثر اللاجنسي هو الطريقة الوحيدة المتاحة أمام أشكال الحياة لإنتاج نسخ من أنفسها.

وحتى اليوم، لا يتكاثر كثير من الأنواع الحية بصورة جنسية، وليس فقط أشكال الحياة وحيدة الخلية. حيث تتكاثر العديد من النباتات وبعض الحيوانات تكاثراً لاجنسياً. ويتكاثر البعض جنسياً ولاجنسياً ويمر بدورات حياة معقدة (ص30-41).

ويتخّذ التكاثر اللاجنسي العديد من الأشكال، من الانشطار البسيط لخلية أو لجسم (الانشطار “fission”، انظر ص7) إلى استخدام تراكيب إنجابية متخصصة مثل الأبواغ (انظر الإطار ص 9).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى