الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النُّمَيْنِمَة الخُضَيْراء” و”القيثاريّ الرّفيع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النُّمييمة الخُضيراء طائر القيثاريّ الرّفيع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النُّمَيْنِمَة الخُضَيْراء (Rifleman)

الاسم العلمي: Acanthisitta chloris، فصيلة النِّمنِمِيَّة الغريبة (Acanthisittidae)، الطّول 8 سم / 3 بوصات.

طائر ضئيل القدّ ذو ذيلٍ قصير جدّاً ومنقار طويل نحيل. الذكر أخضر مصفرّ زاهٍ في الأعلى وأصفر برتقالي في الأسفل، والأنثى بنّية الريش أكثر ومخطّطة في الأعلى، وخط الحاجب وشريط الجناح باهتان.

يعيش في جماعات أسريّة، وأفراده غير البالغة شبيهة بالإناث. يُعرف وجوده في العادة من ندائه المرتفع الطبقة على هيئة “زِپْت”.

يضرب بجناحيه عندما يقتات زاحفاً على طول اللحاء والحزازيات فوق جذوع الأشجار وأغصانها. أحادي الزواج وتعاوني، وقد تتعاون الأفراد البالغة وصغار الحضنات الأولى في إطعام صغار الحضنات اللاحقة.

النطاق والمَوطن: جميع جُزر نيوزيلندا، ولا يزال شائعاً إلى حدّ مناسب في نطاق عريض من الغابات البكر وأحياناً وسط النباتات الغريبة.

أنواع مُشابهة: نِمنِمَة الصّخور (Rock Wren Salpinctes obsoletus)، وتعيش فوق خط نموّ الأشجار في الجزيرة الجنوبية فقط من جُزر نيوزيلندا.

 

الطائر القيثاريّ الرّفيع (Superb Lyrebird)

الاسم العلمي: Menura novaehollandiae، فصيلة الهلاليّة الذّيل (Menuridae)، الطّول 74-98 سم / 29-38 بوصة.

طائر كبير جداً من الجواثم التي تعيش على الأرض، قويّ الرّجلين والقدمَين. غالباً ما يُلمَح وهو يجري مندفعاً على الأرض ومُطلقاً نداءً تحذيرياً عالياً على هيئة “وِشْت”، مع أنه أليف للغاية أحياناً. بُنّي داكن في الأعلى، وبُنّي رمادي في الأسفل، والحلق أمغر.

للذكر ذيل مُدهش قيثاريّ الشكل مع ريش خارجي كبير النمط وريش أوسط خُيَيطي دقيق. ينشر ذيله متقوّساً فوق جسمه عندما يستعرض للمغازلة في ساحة خالية.

طائر غرّيد خبير يُطلق عبارات لحنيّة قويّة ويحاكي أصوات طيور كثيرة أخرى محاكاةً دقيقةً، وقد يُطلق صخيباً ترجيعيّاً. متعدّد الزيجات، وتعتني الأنثى وحدَها بفرخٍ واحِد.

النطاق والمَوطن: شائع عموماً في الغابات الرطبة جنوب شرقي أستراليا، وكلك في ضواحي سيدني وملبورن. أنواع مشابهة: طائر آلبرت القيثاري (Albert’s Lyrebird Menura alberti).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى