الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة البُومِيّات في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة البُومِيّات في الإقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُومة المُستهجِنَة الجنوبيّة (Southern Boobook)

الاسم العلمي: Ninox novaeseelandiae، فصيلة البُومِيَّة (Strigidae)، الطّول 25-35 سم / 10-14 بوصة.

بُومة بازيّة الشكل صغيرة القدّ وبُنّية اللّون. الريش بُنّي داكن إلى فاتح مع بقع بيضاء على الجناحين، وهي مقصّبة الجناحين والذيل.

الأجزاء البطنية مخطّطة أو مجزّعة أو منقّطة بالأبيض على ريش بنّي أو أمغر. يحيط بالعينين قناع داكن الرُّقع، والوجه أبيض. الأجزاء البطنية عند الأفراد اليافعة زغبيّة بيضاء ومُخطّطة بخطوط ضعيفة. العينان خضراوان رماديتان أو صفراوان.

تُطلق نعيباً مُتكلِّفاً مزدوَجاً على هيئة “بُو بُوك”، وتكون النغمة الثانية أخفض طبقة، وتُطلق كذلك نعيباً متواصلاً رقيقاً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. مقيم شائع في الأحراج في شرقي إندونيسيا، ونيوغينيا، وأستراليا، ونيوزيلندا (وتُعد أحياناً نوعاً منفصلاً).

أنواع مشابهة: البومة المغراء (Rufous Owl Ninox rufa)، والصّدَى – وهي البومة الصغيرة (Little Owl Athene noctua)؛ وبومة سومبا (Sumba Boobook Ninox rudolfi)، والبومة النبّاحة (Barking Owl Ninox connivens).

 

البومة المقنّعة الأسترالية (Australian Masked-Owl)

الاسم العلمي: Tyto novaehollandiae، فصيلة الطّيطونيّة (Tytonidae)، الطّول 37-50 سم / 15-20 بوصة.

بُومة كبيرة القدّ ذات قرصِ وجهيّ بارز على شكل قلب ورجلين يغطيهما الريش وقدمَين كبيرتين ومخالب كبيرة. الأجزاء الظهرية مرقّشة بالبُنّي الداكن إلى البُنّي الرمادي، ومنقّطة بالأبيض ومخطّطة بخطوط كثيفة على الجناحين والذيل.

لقرص الوجه حدود سوداء مجعّدة وهناك منطقة داكنة تحيط بالعينين السوداوين. الريش متنوّع الدرجة اللونيّة بين السلالات الداكنة والمعتدلة والباهتة.

الوجه كستنائي، والأجزاء البطنيّة مغراء ومنقّطة بنقط سوداء خشنة المظهر في السلالة الداكنة. تُطلق صرخة خشنة عالية وعميقة، أو صيحة مرتعشة حادّة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. غير شائعة في الغابات والأحراج والكهوف في نيوغينيا وأستراليا. السلالة التسمانية الكبيرة مُهدَّدة بالانقراض، كما هي حال سلالة جزيرة مِلفيل، وأمّا السلالات الأخرى فهي نادرة عموماً في سائر أنحاء النطاق.

أنواع مُشابهة: الهامَة أو بومة الحظائر (Barn Owl Tyto alba)؛ وسلالات البُومة السخماء (Sooty Owl Tyto tenebricosa).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى