الحيوانات والطيور والحشرات

“الحَمامة برونزيّة الجَناح” و”الحَمامة ذات العُرف”

2016 طيور العالم

KFAS

الحمامة برونزيّة الجناح الحمامة ذات العُرف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحَمامة البرونزيّة الجَناح (Common Bronzewing)

الاسم العلمي: Phaps chalcoptera، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 32 سم / 13 بوصة.

حَمامة متوسّطة القدّ مكتنزة الجسم بُنّية اللّون ذات جبهة وذقن باهتَين، ورقعة قزحيّة الألوان على الجناحَين.

الأجزاء الظهريّة بُنّية والجبهة قشديّة والرقبة ليلكيّة، وهناك شريطان خضراوان برونزيّان على الجناحَين. الأجزاء البطنيّة سمراء مائلة إلى الورديّ. الأنثى والأفراد غير البالغة رتيبة الألوان وبُنّية أكثر.

تقتات على الأرض من دون أن تُلاحظ ثم تنطلق مرتفعةً مُصدرةً ضجيجاً. غالباً ما تُرى على جانب الطريق في الصباح الباكر. الطيران سريع ومُباشِر، ويظهر اللّون الأصفر البرتقالي حين تنشر جناحيها في الطيران. النداء رنّان متكرِّر على هيئة “أُوم”.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم شائع في الغابات والأحراج المكشوفة ذات الطبقة الشجريّة التحتيّة المُعتدلة، وفي المَزارع أحياناً، ووسط المحاصيل، في سائر أنحاء أستراليا.

أنواع مُشابهة: الحَمامة البرونزيّة الجناح الأنيقة (Brush Bronzewing Phaps elegans)، وهي رمادية زرقاء أكثر وكستنائيّة، وذات جبهة صفراء برتقاليّة وحلق كستنائي، ويظهر اللّون الأمغر عند نشر جناحيها للطيران.

 

الحَمامة ذات العُرف (Crested Pigeon)

الاسم العلمي: Ocyphaps lophotes، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 31-35 سم / 12-14 بوصة.

حَمامة متوسّطة القدّ، رماديّة ضاربة إلى الورديّ، وذات عُرف رأسيّ بارز. الرأس رماديّ والظهر رمادي مائل للبُنّي، وأسفل الظهر أخضر فاتح، وهناك لوْن ورديّ على جانبي العنق وعلى الصّدر.

الجناحان مقصّبان بالأسوَد، وهناك رقع خضراء أو أرجوانيّة بارزة. حمراء الحلقة العينيّة والرّجلَين. العُرف أسوَد مُدبّب وطويل. الذيل أطوَل بالمقارنة مع أنواع أخرى ذات عُرف تعيش في أستراليا.

ترفع ذيلها عند الهبوط. يصدر عن طيرانها السريع ضجيجاً صافراً مرتفعاً. تُطلق هديلاً منخفضاً ورقيقاً. تعيش في أزواج وأسراب صغيرة، وتوجد غالباً في المَزارع وعلى جانب الطُرق.

تقتات بالبذور والأوراق الخضراء والحشرات على الأرض. النطاق والمَوطن: الموائل المكشوفة في معظم أنحاء أستراليا باستثناء المناطق الساحلية المزروعة بالأشجار، ونطاقها ممتدّ في الفسحات المجتثّة من الغابات.