الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُّمانى الحُباريّة الصغيرة” و”التِّفلِق أصفر الصّدر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُّمانى الحُباريّة الصغيرة طائر التّفلق أصفر الصّدر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّمانى الحُباريّة الصغيرة (Little Buttonquail)

الاسم العلمي: Turnix velox، فصيلة السُّمامانيّة (Turnicidae)، الطّول 13-15 سم / 5-6 بوصات.

طائر صغير القدّ شبيه بالسُّمانى ذو منقار قصير ومتين. الأجزاء الظهريّة مغراء ومرقّشة بالبُني الرّمادي والأسوَد، ومخطط بالأبيض على الظهر والجناحين. الصّدر أمغر والبطن أبيض.

الذكر أصغر حجماً ورمادي أكثر ومرقّش أكثر. يزحف متردّداً بين كتل الحشائش متأرجحاً إلى الأمام والخلف على أصابع القدمين، ونادراً ما يُرى ما لم يجفل. يطير فجأةً طيراناً طنّاناً سريعاً على جناحين مدبّبَين، ويظهر عند طيرانه أمغر اللّون مع جنبين بيضاوين وجانب ذيل تحتي أبيض.

النداء قرقرة منخفضة ثنائيّة المقطع. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. مترحِّل شائع في الأراضي العشبيّة الجافّة وأراضي الأحراج المعشوشبة في أستراليا. أنواع مشابهة: السُّمانى.

والسُّمانى الحُباريّة الحمراء الصّدر (Red-chested Buttonquail Turnix pyrrhothorax) التي تبدو رماديّة مع أجزاء سفليّة مغراء.

 

التِّفلِق الأصفر الصّدر (Buff-banded Rail)

الاسم العلمي: Gallirallus philippensis، فصيلة التِّفلقيّة (Rallidae)، الطّول 31 سم / 12 بوصة.

طائر صغير متخفٍّ من طيور الماء يعيش وسط العشب الكثيف. الأجزاء الظهريّة بنّية ومرقّشة بالأسوَد والأبيَض. الرأس أمغر اللّون والحاجبان بيضاوان. ريش الطيران مقصّب بخطوط كستنائيّة.

الأجزاء البطنيّة مقصّبة بالأسوَد والأبيَض، والحلق رماديّ وهناك رقعة بيضاء على الصّدر. المنقار قصير أحمر وبُنّي. يتوارَى وسط حشائش الأرض ويجري ليختبئ عندما يجفل. النداءات متنوّعة تشمل النقيق والطقطقة والخشخشة، وصوت صرير على هيئة “سْوِيت سْوِيت”.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم. طائر شائع ولكنه مقيمٌ نادراً ما يُرى أو مهاجر إلى حدٍّ ما في المستنقعات ومناطق الأعشاب النامية بوفرة في إندونيسيا ونيوغينيا وأستراليا وجُزر في المحيط الهندي والجزء الغربي من المحيط الهادئ.

أنواع مشابهة: تِفلِق لِيوِين (Lewin’s Rail Lewinia pectoralis)، غير أنّ هذا النوع ذو منقار أطوَل، وليس له حاجبان بيضاوان ولا شريط على الصّدر، وأشدّ ندرةً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى