الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب إسفينيّة الذّيل” و”الباز الباسيفيكي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب إسفينيّة الذّيل طائر الباز الباسيفيكي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب الإسفينيّة الذّيل (Wedge-tailed Eagle)

الاسم العلمي: Aquila audax، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطّول 85-104 سم / 33-41 بوصة.

عُقاب داكنة كبيرة القدّ ذات بِنية طويلة هزيلة، وذيل طويل إسفينيّ الشكل، ورجلَين متهدّلتي الرّيش.

سوداء سخماء ومؤخر الرأس أسمر، وهناك شريط منقّط بالبُنّي والرمادي على الجانب العلوي للجناح، والجانب التحتي للذيل بُنّي، ولريش الطيران قواعد باهتة. الأفراد اليافعة وغير البالغة بنّية داكنة ولمؤخر الرأس والظهر وشريط الجانب العلوي للجناح لونٌ ذهبيّ إلى بنّي مُحمَرّ، وجانب الذيل التحتي باهت.

تطير طيراناً حوّاماً ثابتاً ومضبوطاً على جناحيها الطويلين المنحنيين إلى الأعلى. غالباً ما تجتمع في أسراب عند الجيفة. النداء عواء أو صرخة حادّة.

النداء والموطن: الإقليم الأسترالازي. مقيم شائع أو زائر في معظم الموائل باستثناء المناطق الكثيفةِ الزراعة أو الاستيطان في أستراليا ونيوغينيا.

أنواع مشابهة: الحدأة السوداء الصّدر، والأفراد اليافعة من عُقاب البحر البيضاء البطن (White-bellied Sea-Eagle Haliaeetus leucogaster)؛ وفي نيوغينيا عُقاب غورني (Gurney’s Eagle Aquila gurneyi) المستدير الذيل والمستوي الجناحين عند الطيران.

 

الباز الباسيفيكي (Pacific Baza)

الاسم العلمي: Aviceda subcristata، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطّول 35-46 سم / 14-18 بوصة.

باز مُقنزع متوسّط القدّ ذو جناحَين طويلين وذيل طويل ورجلَين قصيرتَين. الأجزاء الظهريّة والبطنيّة رمادية أردوازية وريش الطيران مقصّب بخطوط عريضة. لكواسي الجانب التحتي للجناح والفخذين وكواسي الجانب التحتي للذيل لوْن أمغر باهت. الأفراد اليافعة بُنّية أكثر.

الطيران عوّام ورشيق، مع خفقات بطيئة وانزلاقات على جناحين مستويين. طائر نشِط وبهلواني في طبقة الظلّة الشجريّة، ويجتمع في أسراب أحياناً. النداء صفير مزماري ثنائيّ النغمة يصعد ويهبط.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم. مقيم شائع أو مهاجر عند غابات وأحراج المرتفعات في أستراليا ونيوغينيا والجُزر من شرقي إندونيسيا إلى جُزر سليمان. أنواع مشابهة: الباز البُنّي والباز المطوّق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى