الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحدَأة الصافرة” و”الباز البُنّي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحدأة الصافرة طائر الباز البُنّي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحدَأة الصافرة (Whistling Kite)

الاسم العلمي: Haliastur sphenurus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطّول 51-59 سم / 20-23 بوصة.

باز متوسّط القدّ حوّام غير مرتّب الهيئة. منقّط أو مخطّط بالبُنّي الرملي، وريش الطيران داكن، وهناك حافة أماميّة باهتة للجانب التحتي للجناح والقوادم الداخلية والكواسي الخافية والقوادم الخارجية.

يطير طيراناً بطيئاً دائرياً على جناحين مقوّسَين باسطاً القوادم الرئيسية، وتظهر مساحة باهتة كبيرة على الجانب العلوي للجناح والذيل الطويل المستدير. غالباً ما يوجد في أسراب.

النداء صفير مرتفع ينخفض إلى مقياس أدنى مصحوباً بزقزقة سريعة متصاعدة. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم.

مقيم شائع أو مهاجر أو مترحِّل في الريف المكشوف القليل الأشجار، وغالباً بالقرب من الماء، في نيوغينيا وأستراليا ونيو كاليدونيا.

أنواع مشابهة: الأفراد اليافعة من الحدَأة البَراهميّة (Brahminy Kite Haliastur indus)؛ والعُقاب الصغيرة (Little Eagle Hieraaetus morphnoides) وهي أقصر ومكتنزة أكثر ولها شريط باهت على الجانب العلوي للجناح وتبسط جناحيها بشكلٍ مستوٍ عند الطيران ورجلاها يغطيهما الريش.

 

الباز البُنّي (Brown Goshawk)

الاسم العلمي: Accipiter fasciatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطّول 37-55 سم / 15-22 بوصة.

باز قوي نشِط وضارٍ، ذو جناحين مستديرين وذيل طويل مستدير ورجلين طويلتين صفراوين. الأجزاء الظهريّة أردوازية رماديّة يغمرها البُنّي، مع نصف طوق أمغر. الأجزاء البطنيّة مُخطّطة بخطوط دقيقة مغراء رتيبة وبيضاء. الأفراد اليافعة بُنّية، والأجزاء البطنيّة بيضاء مخطّطة بخطوط خشنة ومقصّبة بالبُنّي.

الطيران شاق، ويخفق جناحيه في اندفاعات سريعة وينزلق على جناحين مستويين. النداء زقزقة حادّة سريعة أو نغمات مواء بطيئة. النداء والموطن: الإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم.

شائع ولكنه مقيمٌ متخفٍ ومهاجر إلى حدٍّ ما في الأحراج والغابات المكشوفة شرقي إندونيسيا وأستراليا وكاليدونيا الجديدة.

تشتو بعض الطيور الجنوبية في المنطقة الاستوائية من الإقليم الأسترالازي. أنواع مشابهة: الباشق المُطوَّق (Collared Sparrowhawk Accipiter cirrocephalus)، والصقر البُنّي (Brown Falcon Falco berigora).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى