الحيوانات والطيور والحشرات

طائر “الحذَف الرّمادي” و”البطّة الورديّة الأذن”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحذف الرّمادي البطّة الورديّة الأذن الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحذَف الرّمادي (Grey Teal)

الاسم العلمي: Anas gracilis، فصيلة البَطِّيّة (Anatidae)، الطّول 42 سم / 17 بوصة.

بطّة صغيرة منقّطة بالبُنّي والرمادي، الوجه باهت اللّون والحلق أبيض. عند الطيران تظهر رقعة جناح خضراء صغيرة عند مؤخرة الجناح العلوي، وهناك شريط أبيض على امتداد مركز الجناح العلوي، ورقعة بيضاء صغيرة على الجانب الداخلي للجناح التحتي.

النداء على هيئة ضحكة تنازليّة من البطبطة المُقرقرة الرقيقة، أو صفير على هيئة “پيپ”. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم.

طائر مترحِّل في أعداد كبيرة في الأراضي الرطبة العذبة والقليلة الملوحة من جزر آندامان وإندونيسيا إلى نيوغينيا وأستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ الغربية.

يُغير على مناطق في أستراليا ويتجمّع في الأراضي الرطبة الداخلية السريعة الزوال بعد هطول المطر ليتكاثر، ثمّ يتفرّق عند جفافها.

أنواع مُشابهة: البطّة السوداء الشرقية (السوداء الحاجب) (Pacific Black Duck Anas superciliosa)؛ وأنثى الحذَف الكستنائيّ (Chestnut Teal Anas castanea) وهي أدكن ريشاً لكنّ حلقها غير باهت اللّون.

 

البطّة الورديّة الأذن (Pink-eared Duck)

الاسم العلمي: Malacorhynchus membranaceus، فصيلة البَطِّيّة (Anatidae)، الطّول 40 سم / 16 بوصة.

بطّة صغيرة القدّ مُخطّطة بخطوط عريضة وذات منقار طويل. الأجزاء الظهريّة بُنّية، والأجزاء البطنيّة بيضاء تُخططها خطوط داكنة عريضة، والجانب التحتي للذيل أصفر برتقالي.

للرأس نمط مميّز حيث الوجه أبيض وهناك رقعة سوداء حول العينين وبقعة ورديّة صغيرة عند الأذن. للمنقار فلقة جلديّة على جانبي طرفه. تقتات على السطح بتصفية الحيوانات الصغيرة من الماء بمنقارها.

الطيران سريع وطنّان ويظهر المنقار بارزاً، وهناك هلال أبيض على الزمكّى. غالباً ما توجد في أسراب. النداء سقسقة رخيمة، يُطلق غالباً في أثناء الطيران. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

طائر مترحِّل شائع في الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة في أستراليا. تتكاثر فوق المياه الداخلية السريعة الزوال وتتفرّق باتجاه السواحل عند الجفاف.

أنواع مشابهة: الحذف الرمادي (Grey Teal Anas gracilis)؛ وأنثى أبو مِجرَفة الأسترالي (Australian Shoveler Anas rhynchotis) وهي أبسط ألواناً ويظهر الكتفان الزرقاوان عند الطيران.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى