الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الوزّة منتفِخة القِير” و”الوزّة سوداء الحاجب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الوزّة منتفخة القير طائر الوزّة سوداء الحاجب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة المُنتفِخة القِير (Cape Barren Goose)

الاسم العلمي: Cereopsis novaehollandiae، فصيلة البَطِّيّة (Anatidae)، الطّول 75-100 سم / 29-39 بوصة.

وزّة كبيرة القدّ رماديّة كليّاً وذات قير بصليّ أخضر مصفرّ وتاج أبيض، وهناك بقع سوداء على الجناحين، والرّجلان ورديّتان.

عند الطيران يظهر طرفا الجناحَين السوداوَين والذيل الأسوَد. النداء نخير رنّان وصياح، ومتكرّر. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

طائر متكاثر غير شائع وسط الخلَنج وكتل الحشائش والعشب في جزر الساحل الجنوبي لأستراليا، ويتناثر باتجاه الساحل ومراعي جنوبي أستراليا القارّة وجزيرة تسمانيا. أنواع مُشابهة: لا يوجد في الإقليم الأسترالازي.

 

الوزّة السوداء الحاجب (Pacific Black Duck)

الاسم العلمي: Anas superciliosa، فصيلة البَطِّيّة (Anatidae)، الطّول 55 سم / 22 بوصة.

وزّة متوسطة القدّ، داكنة ومخططة الوجه. منقّطة بالبُنّي الداكن والتاج أسوَد، وهناك خطوط أفقية داكنة وباهتة عبر العينين والوجه، والحلق أصفر برتقالي.

هناك رقعة متلوّنة على الجناحين تتغيّر من الأخضر إلى الأرجواني وفقاً لزاوية الضوء. عند الطيران تظهر رقعة خضراء لامعة على مؤخرة الجانب العلوي الداخلي للجناح، ورقعة بيضاء كبيرة على الجانب التحتي الداخلي للجناح. النداء بطبطة خشنة عميقة وتتكرر أحياناً على هيئة ضحكة تنازلية.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي والإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم. طائر مقيم وفير الأعداد أو مترحِّل في الأراضي الرطبة أساساً ذات المياه العذبة في إندونيسيا.

وفي نيوزيلندا من خلال الغمر الوراثي عن طريق استقدام بطّة البركة (Mallard Anas platyrhynchos) التي تتكاثر معها تكاثراً هجينيّاً. أنواع مشابهة: الحذَف الرّمادي (Grey Teal Anas gracilis)، وأنثى بطّة البركة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى