الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الوزّة الخرجاء” و”التمّ الأسوَد “

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الوزّة الخرجاء طائر التمّ الأسود الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة الخرجاء (Magpie Goose)

الاسم العلمي: Anseranas semipalmata، فصيلة الوَزبطّيّة (Anseranatidae)، الطّول 70-90 سم / 28-35 بوصة.

وزّة خرجاء مميّزة ذات عُقدة على الرّأس وأصابع قدم طويلة غير مُكفّفة. سوداء الرأس والرقبة والجناحين والذيل. بيضاء الظهر والكتفين والأجزاء البطنيّة. ورديّة المنقار والوجه.

الرّجلان طويلتان صفراوان أو ورديّتان. للأفراد غير البالغة مساحات بيضاء منقّطة بالبُنّي. تتجمّع أسراب كبيرة في مواقع الطعام لتقتات. تتكاثر في مستعمرات، وأحياناً في مجاميع ثلاثيّة.

النداء صياح رنّان. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طيور مقيمة متكاثرة بغزارة أو مترحِّلة محليّاً في المستنقعات أو الأراضي العشبية والمحاصيل المغمورة في نيوغينيا وأستراليا المداريّة.

طائر متكاثر غزير سابقاً في الجنوب الشرقي لأستراليا لكنه نادر الآن مع أنّ أعداده تتعافى ببطء. أنواع مشابهة: لا يوجد في الإقليم الأسترالازي.

 

التمّ الأسوَد (Black Swan)

الاسم العلمي: Cygnus atratus، فصيلة البَطِّيّة (Anatidae)، الطّول 100-140 سم / 39-55 بوصة.

تمّ أسوَد كليّاً، ذو منقار أحمر، وللجناحين طرف أبيض يظهر عند الطيران. الأفراد غير البالغة بُنّية رماديّة، وريش الجناح أبيض منقّط بالبُنّي والطرف بُنّي.

الصغار زغبيّة رماديّة. النداء بُواق حزين. يقتات من السطح بغمرِ منقاره ورقبته أو مُنقلِباً. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مقيم بأعداد كبيرة أو مترحِّل في الأراضي الرطبة العذبة والقليلة الملوحة على حدٍّ سواء في أستراليا، وطارئ في نيوغينيا. أُدخلَ إلى نيوزيلندا حيث أصبحت أعداده اليوم غزيرة.