الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الدرُنغو مِضربيّ الذّيل” و”الدرُنغو الأسوَد”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الدرُنغو مضربيّ الذّيل طائر الدرُنغو الأسود الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدرُنغو المِضربيّ الذّيل الأكبَر (Greater Racket-tailed Drongo)

الاسم العلمي: Dicrurus paradiseus، فصيلة المُنشعِبة الذّيل (Dicruridae)، الطّول 35 سم / 14 بوصة.

يبدو نوع هذا الطائر واضحاً عند طيرانه بذيله الممتدّ بطُول 30 سم (12 بوصة). وتبدو الأسَلتان المِلوَقيّتان عند طرف قصبات ريش الذّيل الخارجي الممتدّ أشبَه بطائرَين صغيرَين يرفرفان وراءَه، وتُصدران جلَبة مميّزة أشبه بالدّندَنة.

غالباً ما يُرى طائراً في أنحاء مفتوحة من الغابة ولكن يسهل تحديد موقعه عندما يجثم وسط غطاء الأوراق الكثيف الدّائم الخضرة بواسطة الخرير المستمر لنداءاته الصّافرة الرنّانة. ويُطلق نداءه باستمرار، وعندما لا يطلِق ذخيرة أصواته يُحاكي نداءات الطيور الأخرى بإتقانٍ شديد.

ومع أنه لا يعيش في أسراب على نحو خاص، حيث لا تُرى سوى بضعة أفراد منه معاً في الأغلب، فغالباً ما يكون بصحبة أنواع أخرى عند الأشجار المُزهرة حيث يقتات بالرّحيق.

وتشكّل الحشرات الطيّارة الجزء الرّئيسي من طعامه. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR).

مُقيم واسع الانتشار في غابات السهول وسفوح التّلال. أنواع مُشابهة: الدرُنغو المِضربيّ الذّيل الأصغَر (Lesser Racket-tailed Drongo Dicrurus remifer ).

 

الدرُنغو الأسوَد (Black Drongo)

الاسم العلمي: Dicrurus macrocercus، فصيلة المُنشعِبة الذّيل (Dicruridae)، الطّول 30 سم / 12 بوصة.

طائر مألوف جدّاً حول المجمّعات أو المساحات المجتثّة، ينقضّ في الهواء برشاقةٍ كبيرةٍ وراء الحشرات الطيّارة أو على الجنادب أو الخنافس على الأرض.

ويختار مجاثمَ ظاهرة مثل أسلاك الهواتف أو الأغصان العارية أو الأسيِجة ويمتطي ظهور الماشية أو الجواميس بسعادة ممّا يساعد على فرار الحشرات من بين الحشائش.

يوجد عادةً في أزواج ضارية في دفاعها عن مناطق تعشيشها، ويُنهك بلا شفقة أيّ غرابٍ أو قطٍّ يشرُدُ قريباً منه بما يُقلق راحته.

ومع أنه يُطلق نغمات موسيقيّة عديدة ومجموعة مناسبة من الجلَبة المُسقسقة الخشنة لكنه لا يُعدّ بارعاً صوتيّاً مثل بعض أنسبائه.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ وإلى حدّ هامشيّ في جنوب غرب آسيا. مُقيم في الرّيف المكسو بالأحراج في السهول من إيران إلى الصّين. أنواع مُشابهة: الدرُنغو الرّماديّ (Ashy Drongo Dicrurus leucophaeus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى