الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الصُّفاريّة سّوداء القلنسُوَة” و”الغُراب كبير المِنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصُّفاريّة سّوداء القلنسُوة طائر الغُراب كبير المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّفاريّة السّوداء القلنسُوَة (Black-hooded Oriole)

الاسم العلمي: Oriolus xanthornus، فصيلة الصُّفاريّة (Oriolidae)، الطّول 25 سم / 10 بوصات.

طائر شائع وجميل يُلازم الأشجار الكثيرة الأوراق في الحدائق أو الأحراج الخفيفة ويلفت الانتباه بصفيره اللّحنيّ المتهدّج. الجنسان متماثلان.

يقتات بالثمار إلى حدّ كبير مع أنّ الحشرات تشكّل جزءاً أساسيّاً من غذائه. عادةً ما يُرى منفرداً وأحياناً في أزواج، ولا يُلاحظ بسهولة وسط أوراق النباتات على الرّغم من ريشه الأصفر الزّاهي.

ومع ذلك فهذه الصّفارية غير خجولة على وجه التحديد وتظهر عندما تطير من شجرةٍ إلى أخرى. غالباً ما تترافق وأنواع أخرى مثل الدرُنغوهات والمُلتحيات وغربان الشجر والمَهاذير عند الأشجار المُثمرة أو المُزهرة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). مُقيم واسع الانتشار في الأماكن الكثيرة الأحراج في السّهول وسفوح التلال.

أنواع مُشابهة: الصّفارية الذهبيّة الأوراسيّة (Eurasian Golden Oriole Oriolus oriolus). غير مُصوّرة.

 

الغُراب الكبير المِنقار (Large-billed Crow)

الاسم العلمي: Corvus macrorhynchos، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطّول 48 سم / 19 بوصة.

يحلّ هذا الغراب محلّ الغُراب الأسحَم (Raven) عبر امتدادٍ كبيرٍ من آسيا المَداريّة، حيث يُعدّ نوعاً من أنواع الغابات يتداخل فيها الغُرابان. ويوجد أيضاً شرقيّ آسيا وأقصى شمالها حتى منشوريا.

هناك نويعات كثيرة تختلف في حجمها وشكل منقارها وتفاصيل اللّمعان في ريشها. غالباً ما يعيش منفرداً أو في جماعات صغيرة تتجمّع في أعداد كبيرة فقط عند مورد غذائي وفير.

يشتمل طعامه على أنواع واسعة من الحيوانات والجيف ويقمّ طعامه حول القرى والبلدات مع أنه حذِر جدّاً دائماً ويرفرف مبتعداً عندما يتنبّه إلى خطر. يُطلق النعيب الأجشّ المعهُود بين الغربان الكبيرة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP) والإقليم الشرقيّ (OR). مُقيم واسع الانتشار في الأماكن الكثيرة الأحراج والأراضي المحروقة أو حول البلدات والقرى. أنواع مُشابهة: غراب الجيف الشائع (Carrion Crow Corvus corone).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى