الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “نقّار الزّهر برتقاليّ البَطن” و”نقّار الزّهر سّميك المِنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر نقّار الزّهر برتقاليّ البطن طائر نقّار الزّهر سمّيك المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نقّار الزّهر البرتقاليّ البَطن (Orange-bellied Flowerpecker)

الاسم العلمي: Dicaeum trigonostigma، فصيلة نقّارة الزّهر (Dicaeidae)، الطول 9 سم / 3 بوصات ونصف.

ذكرُ هذا الطائر أشبه بحجرٍ كريمٍ ضئيل الحجم بلون رأسه وجناحيه الأزرق الزّاهي الذي يتباين مع لوْن زِمِكّاه وبطنه البرتقاليّ، غير أنّ الأنثى لا تحمل سوى أثرٍ مِن هذه الألوان، فيما تتشح باللّون الرّمادي الأخضر الرّتيب في الأغلب.

وهو طائر نشِط وغالباً ما يتردّد إلى أقصى قمم الأشجار وينتقل بحركة خافقة آليّة تقريباً من جانبٍ إلى آخر. ويقتات مثل نقّارات الزّهر الأخرى على عنبيّات النباتات الطفيليّة وتلتصق البذور بالتالي بالأغصان داخل فضلات هذه الطيور بما يتيح لهذه النباتات أن تستعمر مواقع جديدة.

وقد تمّ وصف نُويعات كثيرة ضمن النطاق العريض لهذا النّوع. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من شرقيّ الهند عبر جنوب شرق آسيا إلى الفلبّين.

طائر مُقيم في غابات السهول والتلال المنخفضة. أنواع مُشابهة: نقّار الزّهر القانيّ الصّدر (Crimson-breasted Flowerpecker Prionochilus percussus).

 

نقّار الزّهر السّميك المِنقار (Thick-billed Flowerpecker)

الاسم العلمي: Dicaeum agile، فصيلة نقّارة الزّهر (Dicaeidae)، الطول 9 سم / 3 بوصات ونصف.

طائر واسع الانتشار في جنوبي آسيا وهناك عدد من النّويعات منه تختلف في تفاصيل نمط ريشها. يتميّز بمنقاره المنتفخ وعينيه الحمراوَين.

وهو نوعٌ منعزل نوعاً ما ويوجد أحياناً في أزواج تصطاد بنشاط عبر أوراق الشجر والزهور بحثاً عن الرّحيق والحشرات. ومثلما هي الحال عند نقّارات الزّهر الأخرى يلتقط عنبيّات النباتات الطفيليّة من الأشجار.

ومع ذلك فعوضاً عن ابتلاعها كاملةً ينزع لبّ الأثمار عن الحبّ ثمّ يطرح البذور الدّبقة بفركِها بغصنٍ ما. ويساعد بذلك على تجمّع النبات الطّفيلي على الشجرة نفسها المُضيفة له.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). مُقيم واسع الانتشار في غابات التّلال. أنواع مُشابهة: نقّار الزّهر المُحمَرّ المِنقار (Pale-billed Flowerpecker Dicaeum erythrorhynchos). غير مُصوَّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى