الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “الصُّرَد البُنّي” و”خَطّاف الذُّباب الفردَوسي الآسيويّ”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور الصُّرد البُنّي عصفور خطّاف الذُّباب الفردوسي الآسيويّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّرَد البُنّي (Brown Shrike)

الاسم العلمي: Lanius cristatus، فصيلة الجَزّاريّة (Laniidae)، الطول 19 سم / 7 بوصات ونصف.

صُرَد رتيب الألوان بالأحرى ويُمكن أن يُخلط بينه وبين بعض سُلالات الصُّرَد الأحمر الظهر بسهولة. تتميّز صغار هذا النوع مثل الأنواع الأخرى في فصيلتها بالتقصيب المُتراكِز المتماوج على القسم السفلي من الجسم.

وهو طائر صاخب ذو نغمةٍ مُزقزِقة جشّاء يُطلقها بينما يجثم فوق شجيرةٍ أو سلك هاتف، ضارباً بذيله ليحافظ على توازنه. ويقتات بنهمٍ بالحشرات وخصوصاً الجنادب؛ وقد شوهِدَ وهو يصطاد الضفادع.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)، ويشتو على نحوٍ واسع الانتشار عبر الإقليم الشرقيّ (OR).

يتردّد إلى فُرجات الأحراج والحدائق وأراضي الأشجار المنخفضة المعشوشبة. أنواع مُشابهة: الصُّرَد الأحمَر الظّهر (Red-backed Shrike Lanius collurio).

 

خَطّاف الذُّباب الفردَوسي الآسيويّ (Asian Paradise-Flycatcher)

الاسم العلمي: Terpsiphone paradisi، فصيلة المَلكيّة (Monarchidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

لا ينمو الرّيش الأبيض الجميل سوى عند الذكور البالغة أربع سنوات فأكثر ومع ذلك تظلّ محتفظة بلوْن رأسها الأسوَد اللمّاع. تشبه الذكور الصغار الإناث، غير أنها أقصر ذيلاً.

وهو طائر مألوف للغاية بسبب مظهره المُذهل وعاداته اللافتة للنظر. يجري ذيله الطويل وراءه مرفرفاً به ويلويه بينما يُطارد فريسته في الهواء؛ ويقف منتصباً عندما يجثم بينما يتدلّى ذيله منحنياً برشاقة.

نداؤه عبرة عن نغمة صريريّة قصيرة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP) والإقليم الشرقيّ (OR)، في شبه الجزيرة العربيّة وجنوب غرب آسيا حتى جاوة.

طائر مُقيم ومُهاجر في الأحراج والحدائق وأراضي الأشجار الخفيضة. أنواع مُشابهة: خّطّاف الذباب الفردَوسيّ اليابانيّ (Japanese Paradise-Flycatcher Terpsiphone atrocaudata)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى