الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “البُلبُل الرّماديّ” و”البُلبُل أبيَض الحاجِب”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور البُلبُل الرّماديّ عصفور البُلبُل أبيض الحاجب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُلبُل الرّماديّ (Ashy Bulbul)

الاسم العلمي: Hemixos flavala، فصيلة البُلبُلِيّة (Pycnonotidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

يتميّز هذا البُلبُل بعُرفه القصير المستدير ووجنتيه البنّيتين الفاتحتين؛ ويفتقر النُّوَيع الموجود في المالايو إلى رقعة الجناح الصفراء الواضحة عند نُويعات الهملايا والهند الصينيّة.

وهو طائر اجتماعي وصاخب خارج موسم التكاثر، وتبحث الأسراب عن قوتها من العلّيق والحشرات في قمم الأشجار.

يُطلق نداءً نغميّاً موسيقيّاً متفاوتاً ويغرّد تغريداً قصيراً. تنتقل الطيور التي تتكاثر على علوّ مُرتفع إلى مستويات أدنى شتاءً وأماكن حرجيّة أقلّ كثافةً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ من الهملايا إلى الهند الصّينيّة وبورنيو. طائر مُقيم في غابات التلال. أنواع مُشابهة: البُلبُل الكستنائيّ (Chestnut Bulbul Hemixos castanonotus).

 

البُلبُل الأبيَض الحاجِب (White-browed Bulbul)

الاسم العلمي: Pycnonotus luteolus، فصيلة البُلبُلِيّة (Pycnonotidae)، الطول 17 سم / 6 بوصات ونصف.

طائر رتيب الألون، ولكن يُلاحَظ الشريط الأبيض فوق العين والعين الحمراء عند التمكّن من رؤيته جيّداً، فهو نوعٌ متوارٍ للغاية. يقطن في الجنَبات والأجَمات الكثيفة في الرّيف المكشوف السائد.

وهو طائر صاخب ويُسمع أكثر كثيراً ممّا يُرى، وتغريدته خليطٌ مفاجئٌ من النغمات العالية. ويُطلق أيضاً نداءً تحذيريّاً صريريّاً. ليس هذا النوع من البلابل الاجتماعيّة، وعادةً ما يوجد في أزواج.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ شبه الجزيرة الهنديّة وسريلانكا. طائر مُقيم في أراضي الأشجار الخفيضة الجافّة. أنواع مُشابهة: البُلبُل الأصفر الحاجب (Yellow-browed Bulbul Iole indica). غير مُصوَّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى