الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الوَروار كستنائيّ الرّأس” و”الوَروار أزرَق الذّيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الوروار كستنائيّ الرّاس طائر الوروار أزرق الذّيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَروار الكستنائيّ الرّأس (Chestnut-headed Bee-eater)

الاسم العلمي: Merops leschenaulti، فصيلة الوَرواريّة (Meropidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

يتميّز هذا الوَروار عن الوَروار الأوروبي بظهره الأخضر وبافتقاره إلى ريش الذيل الأوسط المطوّل، كما أنّه أصغر حجماً كثيراً. لوْن الرّأس عند الصغار مماثل للوْن الظهر وهي أكثر رتابةً.

غالباً ما يُرى في جماعات صغيرة جاثماً فوق أغصان مكشوفة في فُرجات الغابة أو على جانب ممرّ، منقضّاً بين الفينة والأخرى لمطاردة حشرةٍ مارّة. تجلس طيور عدّة جنباً إلى جنب وتغيّر مكانها بينما يدور الواحد تلوَ الآخَر حول المكان لتعود الطيور إلى مجثمها.

وهو طائر مصوّت للغاية في أثناء طيرانه ويُصدر نغمةً موسيقيّة رخيمة مُترقرِقة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ من الهند إلى الهند الصينيّة وجاوة.

طائر مُقيم ومهاجر في المنطق الكثيرة الأحراج. أنواع مُشابهة: الوَروار الأوروبي (European Bee-eater Merops apiaster).

 

الوَروار الأزرَق الذّيل (Blue-tailed Bee-eater)

الاسم العلمي: Merops philippinus، فصيلة الوَرواريّة (Meropidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

يتميّز هذا الوَروار عن الوَروار الأزرق الوَجنة الشّبيه به بلوْن ذيلِه وزمكّيه الأزرَق، ولهما نفس جانب الجناح التحتي النحاسيّ الجميل الذي يظهر في أثناء الطيران.

وهو نوعٌ سِربيّ للغاية، حيث تعشش كثير من الطيور مع بعضها وتهاجر في جماعات. وهو طائرٌ مُولعٌ بالأماكن المجاورة للمياه سواءً جداول الغابة أو حقول الأرُز أو الخيران الساحليّة، ويقضي كثيراً من الوقت طائراً في مثل تلك الأماكن بحثاً عن الطعام.

وتُعد فرائسه من أكبر الحشرات الطيّارة مثل اليعاسيب والزنابير والنحل. النداء عبارة عن صفير رقيق مترقرق غالباً ما يُطلقة عند طيرانه. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ من الهند إلى بورنيو.

طائر مُهاجر في الأنحاء الشمالية من النطاق. يعيش في الرّيف المكشوف والأحراج الخفيفة الأشجار وعلى شواطئ البحر. أنواع مُشابهة: الوَروار الأزرَق الوَجنة (Blue-cheeked Bee-eater Merops persicus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى