الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة البومِيّات المتواجدة في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة البومِيّات المتواجدة في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– بُومة السّمك الصفراء الدّاكنة (Buffy Fish-Owl)

الاسم العلمي: Ketupa ketupu، فصيلة البُومِيَّة (Strigidae)، الطول 41 سم / 16 بوصة.

تجثمُ هذه البُومة نهاراً على غصن شجرةٍ باسقةٍ وغالباً على مقربةٍ مِن منبته من جذع الشجرة الرّئيسي، ثم تخرج في أواخر العصريّة لتجوبَ في حقولَ الأرُز أو لتحوم فوق جداول الغابة.

تتغذّى إلى حدٍّ كبير على البرمائيّات والأسماك والثديّيات الصغيرة، وتمسك بالفريسة الزلقة بالحراشف الشائكة الموجودة في أخمص قدميها.

يستمتع بُوم السّمك بالاستحمام ويرشّ الماء حولَه بجناحيه عند طرفِ بركة ضحلة أو جدول صغير. النّداء عبارة عن صفير رقيق أو صوت ارتعاشي.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ في شبه الإقليم الهندي الماليزي. طائر مُقيم في غبات الأراضي المنخفضة بالقرب من الجداول أو حقول الأرُز أو عند السّاحل. أنواع مُشابهة: بُومة السّمك البُنّية (Brown Fish-Owl Ketupa zeylonensis).

 

– البُوَيْمة الرّقطاء (Spotted Owlet)

الاسم العلمي: Athene brama، فصيلة البُومِيَّة (Strigidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

تُرى هذه البُويمة نهاراً على الأرجح أكثر من أنواع البُوم الأخرى، حين يدلّ الاحتشاد الصاخب لطيور صغيرة مختلفة على وُجودها.

وهي من أكثر أنواع البُوم المألوفة بسبب موائلها الأثيرة في البساتين أو الحدائق وغالباً حول المنازل، بينما تتفادى الغابات الكثيفة. يسهل التعرّف عليها من عينيها الصّفراوَين وريشها المرقّط ببقع بيضاء كثيفة.

تعيش في جماعات صغيرة في كثير من الأحيان ويجثم طائرين معاً على الأقل. عندما تضطرب تهزّ جسمها إلى الأعلى والأسفل وتحدّق في الكائن الدّخيل قبل أن تطير مبتعدةً في طيران مُتماوج.

النداء عبارة عن سلسلةٍ من الصّرخات. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ عدا سريلانكا وشبه إقليم الهند الصّينيّة. طائر مُقيم في الأحراج الخفيفة الأشجار والأراضي المحروثة والقرى. أنواع مُشابهة: بُويمات أخرى.

 

– بُوَيمة الأدغال المُخطَّطة (Jungle Owlet)

الاسم العلمي: Glaucidium radiatum، فصيلة البُومِيَّة (Strigidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

طائر مألوف إلى حدّ أقلّ من النوع المنقّط القريب له، حيث إنّه ليليّ النشط كليّاً ويأوي إلى الغطاء النبتي الأكثف في الأحراج والغابات الكثيفة الأشجار.

تفتقر هذه البُويمة إلى خصل لأذن ممّا يميّزها عن طيور بُوم صغيرة أخرى تعيش في نفس المَوطن. تقضي نهارها جاثمةً في ثقب شجرة ولكنّ طيوراً أخرى تكتشفها أحياناً وتهاجمها، ثم تطير مبتعدةً إلى مخبأ أعمق.

تتغذّى أساساً على الحشرات الكبيرة وتفترس طيوراً وحيوانات صغيرة. النّداء نعيب موسيقي متكرِّر.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ في الهند وسريلانكا. طائر مُقيم في الغابات حتى ارتفاعات تبلغ 2000 متر (6500 قدم). أنواع مُشابهة: بُويمات أُخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى