الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الدُرّاج الرّمادي” و”سُمانى الشّجَر الآسيويّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الدُرّاج الرّمادي طائر سُمانى الشّجر الآسيويّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدُرّاج الرّمادي (Grey Francolin)

الاسم العلمي: Francolinus pondicerianus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 31 سم / 12 بوصة.

يُذكّر هذا الدُرّاج بالحَجَل الرّمادي الأوروبي (European Grey Partridge Perdix perdix) بريش ذيلِه الأمغر أكثر من الدُرّاجات الآسيويّة بذيلِها الأسوَد قليلاً.

ومعَ ذلك فهو مثل الدُرّاجات له مهمازٌ فوق إصبع القدم الخلفيّ. لوْن الذّيل ملحوظ عندما يرتفع الطائر مع أنّ السّربَ غالباً ما يهرب من الخطر بالانفصال والجري في اتجاهات مختلفة. يتحمّل معظم أنواع الموائل باستثناء الغابات، وغالباً ما يوجد في أسراب تتفرّق مع بداية موسم التكاثر.

يجثم في الأشجار على نحو شائع ويأوي كذلك إلى شجرةٍ أو شجيرةٍ عند إزعاجه. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ والهند وسريلانكا.

طائر مُقيم في الآجام والسهول المزروعة. أنواع مُشابهة: الدُرّاج الصّيني (Chinese Francolin Francolinus pintadeanus).

 

سُمانى الشّجَر الآسيويّة (Jungle Bush-Quail)

الاسم العلمي: Perdicula asiatica، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 17 سم / 6 بوصات ونصف.

سُمانانات الشجر هي مجموعة تتألّف من أربعة أنواع محصورة في شبه القارّة الهنديّة، وتختلف عن السُمانانات الحقيقيّة في منقارها الأثقل والأعمق وساق رجلها ذات المهماز. ويتصف الذّكَر عند هذا النوع ونوعٍ آخر بخطوط مقصّبة متقاربة على الأجزاء البطنيّة بينما تكون الأنثى مغراء صافية.

يبقى في أسراب صغيرة تصعد عندما تطير بارتباك مُجفّل وتتفرّق حالاً في جميع الاتجاهات. ويُلاحظ أنّ هذا النوع يطير طيراناً قصير المسافة للغاية عندما يضطرب، وهو عموماً من الطيور المُقيمة كليّاً.

وقد نشأ عنه نُويعات مميّزة جدّاً. النداء في موسم التكاثر شبيه بنداء الحجَل وهو عبارة عن نغمة صريريّة متكرّرة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ شبه الجزيرة الهنديّة وسريلانكا.

طائر مُقيم في الأرضي العشبيّة والمحروثة والغابة المتناثرة الأشجار. أنواع مُشابهة: سُمانى الشجر البرِّية (Rock Bush-Quail Perdicula argoondah).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى