البيولوجيا وعلوم الحياة

العضلات

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

العضلات هي حزم من الألياف معظمها مرتبط ومشدود إلى عظامك. وبهذه الطريقة، فإنها تقوم بتحريك جسمك. وبمقدورها فعل ذلك لأن الخلايا العضلية أساتذة في تغيير أشكالها، إذ تُغيِّر أشكالها من خلال العَصر (الانقباض)، ولكنها لا تدفع هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العضلات: العضلات الملساء، والعضلات الهيكلية، والعضلة القلبية.

وتبطن العضلات الملساء معظم أعضائك الداخلية؛ كمعدتك، وأمعائك، وأوعيتك الدموية. وتتحرك هذه العضلات بشكل لا إرادي، نظراً لأنه يتم التحكم فيها من قبل الجهاز العصبي المُستقِلّ (انظر ص 45-47).

ترتبط العضلات الهيكلية بالعظام التي تقوم بتحريكها، ويطلق عليها أيضاً اسم العضلات الإرادية

(voluntary muscles) (نظرا لأنها تكون تحت سيطرتك معظم الوقت)، أو العضلات المُخطَّطَة

(Striated muscles) (نظراً لأنها تبدو مُخطَّطة أو مُقلَّمة عند النظر إليها تحت المجهر). أما العضلات القلبية فهي عضلات لا إرادية، ولكن للقلب نظامه الخاص من الضوابط الداخلية (انظر ص15 – 18). وتتسَّم عضلات القلب بالتفرُّد من حيث كونها تتمتع بخصائص كل من العضلات الملساء والعضلات الهيكلية.تكون معظم العضلات مرتبطة مباشرة بالعظام في هيكلك العظمي، لكن معظم عضلات وجهك وشفتيك ليست مرتبطة مباشرة بالعظم. تتمتع جميع العضلات الهيكلية بكثير من الأعصاب الحِسية (انظر ص45 -56 ) التي تخبر الدماغ بما تفعله العضلة.تسمى الخلايا العضلية الهيكلية أيضاً بالألياف العضلية. والألياف العضلية مرتبطة بقوة في رزمة تسمى الحُزْمَة (fasicle).

وترتبط الحُزَم ببعضها وتغطَّى بغطاء قوي من النسيج الضام يسمى اللِّفافَة fascia. وعند طرفي إحدى العضلات ترتبط اللفافات مع بعضها البعض لتُشكِّل نسيجاً كولاجينياً سميكاً يسمى الوتر.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى