الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “تنّوط الأسقُف الأصفَر” و”أرمَل جاكسون”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر تنّوط الأسقُف الاصفر طائر أرمل جاكسون الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تنّوط الأسقُف الأصفَر (Yellow Bishop)

الاسم العلمي: Euplectes capensis، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

تنّوط كبير القدّ. الذكر المتناسل أسوَد، وللكتفين والزمكّى لوْن أصفر ليموني زاهٍ واضح. للذكر غير المتناسل اللّون الأصفر ذاته ولكنه شبيه بالعصافير ومخطّط بخطوط كثيفة على الأجزاء الظهريّة والصّدر، والبطن أبيَض.

الإناث والأفرد غير البالغة شبيهة بالذكور غير المتناسلة، وللزمكّى والكتفين لوْن أصفر زيتوني. هادئ غالباً ويُطلق نداءً حادّاً على هيئة “تْزيت”؛ ويُطلق سقسقة خافتة في أثناء المغازلة.

يعيش في أزواج عند التكاثر، وفي أسراب خارج موسم التكاثر، ويقتات على السّعادى الواقفة مثلاً؛ وهو طائر نشِط وغير خجول.

النطاق والمَوطن: محلّي في الإقليم المداري الأفريقي، عند دائرتي العرض 5-30˚ جنوباً، إلى الشمال من إثيوبيا، وكذلك في الكاميرون.

شائع محليّاً في الأراضي المعشوشبة الطويلة ذات الشجيرات وأطراف الأحراج. طائر مُقيم أساساً.

أنواع مُشابهة: تنّوط الأرمَل الأصفر الكتف (Yellow-shouldered Widowbird Euplectes macroura) وتنّوط الأسقُف الأصفر التاج (Yellow-crowned Bishop Euplectes afer).

 

أرمَل جاكسون، تنّوط جاكسون الأسوَد (Jackson”s Widowbird)

الاسم العلمي: Euplectes jacksoni، فصيلة النُسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 14-35 سم / 14 بوصة.

تنّوط أسوَد (أرمَل) متوسّط القدّ. الذّكر المتناسل أسوَد اللّون والكتفان بُنيّتان. عند الطيران يظهر الذيل الطويل متهدّلَ الطّرف على نحو واضح.

الذكر غير المتناسل يطرحُ ذيلَه، وهو بُنيّ الجسم ومخطّط وشبيه بالعصافير؛ والإناث والأفراد غير البالغة شبيهة به. النداء رخيم على هيئة “تْشِي”، والتغريدة على هيئة “سِي سِي تْشِپ تْشِپ تْشِپ”.

يعيش في أسراب تفوق فيها الإناثُ الذكورَ عدداً، ويقتاتُ على الأرض. يؤدّي عرض مغازلة فريد، حيث يرقص الذكر قافزاً حول كُشّةٍ من الحشائش. يتوارى عن الأنظار خارج الموسم.

النطاق والمَوطن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي في كينيا وتنزانيا. شائع محليّاً في الأراضي المعشوشبة الرّطبة المكشوفة. طائر مُقيم، ويتنقّل محليّاً خارج موسم التكاثر.

قلّت أعدادُه بسبب تفتيت وتدهور مواطنه العشبيّة الجبليّة. أنواع مُشابهة: 6 أنواع أخرى من التنّوط الأرمَل في الإقليم المداري الأفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق