البيولوجيا وعلوم الحياة

الهيكل الطرفي

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يتألف الهيكل الطرفي من الحِزام الحَوضِيّ (pelvic girdle) (عظام الورك) وعظام الساق، والحِزام الصَّدْرِيّ ( لوحا الكتفين وعظم الترقوة)، وعظام الذراعين. وتسمح العظام الموجودة في الحزام الحوضي بحركة محدودة.

وهناك ستة أزواج من العظام شبه المندمجة، بالإضافة إلى بعض الفقرات السفلية في الحزام الحوضي في البالغين. تندمج عظام الحوض لتقوية الحزام الحوضي، مما يوفِّر مزيداً من الحماية للأعضاء الحوضية.

يلتقي عظم الفخذ بالحزام الحوضي عند تجويف الورك (hip socket). ويتشكَّل هذا المفصل بواسطة ثلاث عظام حوضية مندمجة. وبالتحرُّك نحو أسفل الساق، يتصل عظم الفخذ بالرَّضَفَة (knee bone)، ثم بعظمي قصبة الساق (الظُّنْبوب والشَّظِيَّة) ثم بعظام الكاحل والقدم.

يتكون حزام جسدك الآخر – وهو الحزام الصدري- من لوحي كتفيك

(اللذين يُسمَّيان عظمتي الكتف scapulae) وعظمتي الترقوة (اللتان تُسمَّيان بالترقوتين clavicles). ويتسم لوحا الكتف (المفرد: لوح الكتف) بكونهما عظمين سميكين مُسطَّحين، مما يجعلهما مثاليين لارتكاز عضلات الذراع القوية. ويلتقي

عظما الترقوة مع لوحي الكتف على الوجه الأمامي لمفصل الكتف. ويتلاقى عظما الترقوة في منتصف عظم القَصّ؛ كما يتصل أيضاً بلوح الكتف عظم الذراع (العَضُد)، وعظمي الساعد (الزند والكعبرة)، وعظام الرسغ واليد.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى