الحيوانات والطيور والحشرات

“الغُراب الجنوبي” وطائر “الزُّرزُور المُغبّب”

2016 طيور العالم

KFAS

الغُراب الجنوبي طائر الزُّرزُور المُغبّب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الغُراب الجنوبي (Cape Crow)

الاسم العلمي: Corvus capensis، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 48 سم / 19 بوصة.

غراب كبير القدّ غير متين البِنية، أسوَد لمّاع ذو منقار أسوَد نحيل على نحو ملحوظ. الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً ويغمرها لوْن بنّي قليلاً.

النداء مرتفع عالي الدرجة وكثير التكرار على هيئة “كْراااه”؛ ويُطلق كذلك هريراً وأصواتاً رخيمة منخفضة. يعيش منفرداً أو في أزواج، وفي حالات أكثر في أسراب صغيرة وقد تبلغ أعدادها الآلاف في بعض الأحيان، ويقتات على الأرض، وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطن: منطقتان منفصلتان من مناطق الإقليم المداري الأفريقي: واسع الانتشار جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً عدا الداخل، والشمال الشرقي من شرق أفريقيا إلى جنوبي السودان وإثيوبيا والصومال. شائع أحياناً أو شائع محليّاً في الرّيف المكشوف ذي الأشجار المتناثرة والأراضي المزروعة.

طائر غير مهاجر ويتنقّل محليّاً إلى المواقع التي يقتات فيها، وهو طائر متجوّل أحياناً. أنواع مُشابهة: الغراب الأسحَم البُنّي العنق (Brown-necked Raven Corvus ruficollis).

 

الزُّرزُور المُغبّب (Wattled Starling)

الاسم العلمي: Creatophora cinerea، فصيلة الزرزوريّة (Sturnidae)، الطول 21 سم / 8 بوصات.

زُرزُور متوسّط القدّ، بُنيّ رماديّ رتيب، أسوَد الجناحَين والذّيل، والزّمِكّى باهتة أو بيضاء. يمكن تمييز الذكر في موسم التكاثر من جلده العاري الأصفر والأسوَد والغبب الأسوَد الطويل على الرّأس.

رأس الذكر غير المتكاثر مكسوّ بالرّيش وليس له غبب، والأنثى مشابهة وكواسي جناحيها سوداء. الأفراد غير البالغة كالأنثى ولكنها بُنّية أكثر. صامت غالباً، ونداؤه أنفيّ على هيئة “راااه” ويغرّد كذلك تغريدةً صريريّة مرتفعة الطبقة.

يعيش في أسراب يبلغ أعدادها الآلاف، ويقتات على الأرض، وهو طائر غير خجول. النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، وشمالاً إلى أثيوبيا والصومال وأحياناً إلى جنوب شبه الجزيرة العربيّة.

شائع محليّاً وكثير العدد على نحو غير منتظِم في أراضي الأشجار الخفيض المكشوفة، ويقتات في الأغلب حول الحيوانات الثديية الكبيرة. طائر مُقيم ولكنه مترحّل كثيراً بحثاً عن الغذاء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى