الحيوانات والطيور والحشرات

طائر “الصُّفاريّة سّوداء الرّأس” والغراب “الأسحَم أبيَض العُنق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصُّفاريّة سّوداء الرّأس الغراب الأسحم أبيّض العُنق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّفاريّة السّوداء الرّأس الأفريقيّة (African Black-headed Oriole)

الاسم العلمي: Oriolus larvatus، فصيلة الصُّفاريّة (Oriolidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

صُفّاريّة متوسّطة القدّ، صفراء ذهبيّة زاهية، والظهر والذيل خضراوان قليلاً، والقلنسوة سوداء. المنقار ورديّ مَرجانيّ، وحواف الجناح بيضاء وصفراء.

الأفراد غير البالغة منقاره ضارب للسّواد، وهي مخطّطة بخطوط صفراء قليلاً على الرّأس، وسوداء على الصّدر والبطن.

النداء صفير لحنيّ رخيم ومميّز على هيئة “وِييلا وِيييُوُوو”؛ وتُطلق أيضاً أصوات جشّاء ومواءً. تعيش منفردة أو في أزواج، وتقتات عالياً في طبقة الظلّة الكثيفة.

طائر خجول ويكشفه نداؤه. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي؛ وكذلك شمالاً عبر شرق أفريقيا إلى السودان وإثيوبيا.

شائع في الأماكن الكثيرة الأحراج. مُقيم أساساً. أنواع مُشابهة: 6 صُفاريّات مشابهة؛ وتنّوطات سوداء الرّأس (black-headed weavers) متنوّعة.

 

الغُراب الأسحَم الأبيَض العُنق (White-necked Raven)

الاسم العلمي: Corvus albicollis، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 54 سم / 21 بوصة.

غُراب أسحم لمّاع كبير القدّ، غليظ البِنية، قصير الذيل، ذو منقار أسوَد ضخم أبيض الطرف، وهناك هلال أبيَض على مؤخّر العنق والفكّ الأعلى.

الأفراد غير البالغة بُنّية، ورقعتها البيضاء مُخطّطة بخطوط داكنة، وهناك طوق صَدري أبيض رقيق أحياناً. النداء نعيب مرتفع مميّز على هيئة “كراااك”.

يعيش منفرداً أو في أزواج، وتبلغ أعداده المئات عندما يقتات في مواقع مناسبة؛ ويصطاد طعامه في الهواء ويقتات على الأرض. يمكن الاقتراب منه ويتفاعل مع محيطه الخارجي. النطاق والمَوطِن: المرتفعات في شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من جنوب أفريقيا إلى شرقي زائير وشرق أفريقيا.

شائع محليّاً حول الأجراف والتلال الصّخرية، وكثيراً ما يقمّ الجِيَف ويجتمع عليها بجرأة في الموائل. غير مُهاجر ويطير في رحلات طويلة بحثاً عن الطعام، وهو طائر متجوّل. أنواع مُشابهة: زيغان أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى