الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة الصّفراء الأفريقيّة” و”الأبَلِسَة سّوداء الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة الصّفراء الأفريقية طائر الابلسة سّوداء الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة الصّفراء الأفريقيّة (African Yellow-Warbler)

الاسم العلمي: Iduna natalensis، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطول 14 سم / 6 بوصات.

هازجة متوسّطة القدّ. الذّكر بُنّي مخضرّ في الأعلى، والزّمِكّى أكثر اصفراراً، والتاج داكن وللجناحَين والذّيل حواف صفراء رتيبة؛ والأجزاء البطنيّة صفراء زاهية. الأنثى أكثر رتابةً في الأسفل.

الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث وصفراء داكنة أكثر في الأسفل وعلى الجناحين والذّيل. تُطلق نداءً تحذيريّاً خشناً على هيئة “تْشَرّ”، وتغريدة حادّة جشّاء مع عبارات قصيرة متكرّرة وسريعة. توجد منفردةً أو في أزواج، وتقتات على ارتفاع منخفض وسط الكلأ الكثيف ولكنها تجثم أحياناً فوق مجثم بارز.

تتوارى عموماً وغالباً ما تستخفي. النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي عند دائرتَي العرض 5˚ شمالاً إلى 15˚ جنوباً، وكذلك في إثيوبيا وشرقَي جنوب أفريقيا.

طائر شائع محليّاً في أفضل أحواله في الوديان الصغيرة الكثيرة النباتات وفي أطراف الغابة، وغالباً بالقرب من المياه. طائر مُقيم.

أنواع مُشابهة: الهازجة الصفراء الجبليّة (Mountain Yellow-Warbler Iduna similis) والهازجة الصّفراء النحيلة المنقار (Papyrus Yellow-Warbler Calamonastides gracilirostris).

 

الأبَلِسَة السّوداء الحَلق (Bar-throated Apalis)

الاسم العلمي: Apalis thoracica، فصيلة الفضِّية (Cisticolidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

هازجة صغيرة القدّ، طويلة الذّيل، داكنة في الأعلى، وباهتة العَينين، والذّيل الخارجي أبيض. الأجزاء البطنيّة باهتة يقطعها شريطٌ صدريّ أسوَد عند الذّكر، وهو أقلّ عرضاً عند الأنثى أو غائب.

هناك تنوّع كبير بين السُّلالات، حيث الأجزاء الظهريّة إمّا رماديّة قليلاً أو ضاربة إلى الأخضر أو البُنّي، والبطن أبيَض أو أصفر.

الأفراد غير البالغة كثر رتابةً، والشريط الصّدري مُختزَل أكثر. تغريدة الذكر طقطقة رنّانة مع إيقاع مُندفع، وتُجيبُه الأنثى بتغريد ثنائيّ، مع نداءات عالية على هيئة “تْشِيك”.

توجد هذه الهازجة في أزواج أو منفردةً وتقتات على الشجيرات والأشجار. أليفة في الأغلب. النطاق والمَوطِن: شرقي الإقليم المَداري الأفريقي، من كينيا جنوباً إلى شرقي جنوب أفريقيا.

شائعة في الآجام والأحراج والغابات. طائر مُقيم ويقوم ببعض الهجرات عبر المرتفعات. أنواع مُشابهة: 19 نوعاً آخر من أبَلِسات الإقليم المَداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى