الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة المُطوَّقة” و”هازجة القصَب الأفريقيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة المُطوّقة طائر هازجة القصب الأفريقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة المُطوَّقة (Banded Warbler)

الاسم العلمي: Sylvia boehmi، فصيلة الدُّخليّة (Sylviidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

هازجة متوسّطة القدّ، بُنيّة رماديّة في الأعلى، والعينان صفراوان باهتتان، وللجناحين حواف ريشيّة بيضاء، وللذّيل الأسوَد جوانب بيضاء.

الأجزاء البطنيّة بيضاء، وهناك بقع سوداء دقيقة على الحلق، وشريط صدريّ أسوَد واضح، وللجنبَين والعِجز لوْن بُنّي أمغر.

للأفراد غير البالغة بقع صفراء داكنة في الأعلى وتفتقر إلى الشريط الصّدري. النداء صرير صاخب على هيئة “تِك ورّا، تِك وُرّر”؛ والتغريدة ارتعاش قصير متكرّر.

تعيش منفردةً أو في أزواج أحياناً، وتقتات في العراء على الشجيرات والأشجار، وخصوصاً على شجر الأقاقيا. طائر غير خجول. النطاق والمَوطِن: شمال شرقي الإقليم المَداري الأفريقي، من شرقي تنزانيا إلى كينيا وإثيوبيا والصومال.

شائع محليّاً، وليس بأعداد وفيرة أبداً، في الرّيف الجاف المكسوّ بالآجام والأحراج. طائر مُقيم أساساً، ويتجوّل ليتفادى الجفاف. أنواع مُشابهة: الأبَلِسَة السّوداء الطّوق (Black-collared Apalis Apalis pulchra). غير مُصوّر.

 

هازجة القصَب الأفريقيّة (African Reed-Warbler)

الاسم العلمي: Acrocephalus baeticatus، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطول 12 سم / 5,4 بوصات.

هازجة صغيرة القدّ، بُنيّة صافية في الأعلى وداكنة أكثر على الجناحين والذّيل، وهناك شريط باهت وواهن فوق العينين البنّيتين الباهتتين. الفكّ الأسفل مُصفرّ؛ والأجزاء البطنيّة بيضاء أو بيضاء مصفرّة داكنة، وهناك مسحة صفراء داكنة أكثر دفئاً على الصّدر والجنبَين. الرّجلان بنيّتان داكنتان.

الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة، وذات اصفرار داكن أشدّ. النداء حادّ على هئة “تِكّ”، وتُطلق كذلك تحذيراً أجشاً على هيئة “تشَرّر”. التغريدة صريريّة خشنة بطئية يتخلّلها كثيرٌ من التكرار وتشبه تغريدة هازجة القصب الأوراسيّة (Eurasian Reed-Warbler Acrocephalus scirpaceus).

تعيش منفردةً أو في أزواج، وتقتات على النّبت الكثيف؛ وتتوارى، وهي طائر خجول ومُستخفٍ.

النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ جنوباً، وشمالاً إلى شرق أفريقيا؛ وكذلك في السنغال والكاميرون وتشاد والسودان والصومال.

طائر محلّي، وبالكاد شائع، وسط النّبت المُنخفض الرّطب. طائر مُقيم أو مُهاجر مُعتاد داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: هوازج قصَب أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى